تنظيم فعالية إعداد “خبزة المقناة” بمحافظة المخواة “صدى الخبر”

admin11 فبراير 20241 مشاهدةآخر تحديث :
تنظيم فعالية إعداد “خبزة المقناة” بمحافظة المخواة “صدى الخبر”

نفذت بلدية وغرفة المخواة بالتعاون مع جمعية الأسر المنتجة والنادي الرياضي في الباحة، اليوم الثلاثاء، فعالية إعداد “الخبزة المقناة”، ضمن فعاليات سوق الثلاثاء الشعبي بالمحافظة، بحضور المحافظ غلّاب أبو خشيم.
وتشتهر الباحة بـ “الخبزة المقناة” بشد النون وهي من الأطعمة الأساسية لأهالي المنطقة حيث تعمل من دقيق القمح الذي يعجن بالماء ثم يوضع على صخرة رقيقة السماكة بعد أن تسخن بإيقاد النار عليها ثم تغطى بما يشبه الصحن وهو ما يعرف بالمشهف المصنوع من الفخار أو من الحديد الرقيق السماكة ثم تغطى ببقية الرماد والجمر وتوقد عليها نار صغيرة حتى تصبح جاهزة لاستخرجها وتقديمها، وعادة ما يتنافس العديد من الأهالي في إعداد أكبر خبزة إمعاناً في كرم الضيافة.
ومن التقاليد الشعبية والتراثية القديمة طحن حبوب القمح والذرة بواسطة الرحى؛ لاستخراج الدقيق ومن تم تصنيع الخبزة المقناة على النار .
وأكد أبو خشيم أن هذه الفعالية تأتي تفاعلاً مع توجيه سمو أمير منطقة الباحة الذي أكد على تعميم تجربة إعداد الخبرة المقناة في مختلف المهرجانات بوصفها الطبق الرئيسي للمنطقة.
وتعد موروثاً محلياً يعكس ثقافة الطهي ويبرز كرم الضيافة، فضلاً عن دورها في تحفيز إنسان المنطقة على المحافظة على موروثه والاعتزاز به، مثمناً جهود الشراكة بين القطاعات المختلفة التي كان من ثمارها هذه الفعالية النوعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق