المليحية أشهر الأكلات على موائد منطقة الحدود الشمالية الرمضانية “صدى الخبر”

admin4 أبريل 20241 مشاهدةآخر تحديث :
المليحية أشهر الأكلات على موائد منطقة الحدود الشمالية الرمضانية “صدى الخبر”

تمتلك كل منطقة من مناطق المملكة إرثاً تاريخياً بحضاراته المتعاقبة وسجلاً يعكس ثقافة ساكنيها جيلاً بعد جيل، وعادات وتقاليد تعد سمة لكل منطقة ومنها الأكلات والأطباق التي تتميز بها عن بعضها بمختلف مسمياتها وطرق إعدادها وتحضيرها وتقديمها؛ ويبرز في منطقة الحدود الشمالية العديد من الأطباق ومنها طبق “المليحية” التي تتكون من اللحم والأرز ومريس الأقط «البقل» اللبن الرائب مع السمن البري ويوضع فوقه البقدونس والمرق.
وتعد المليحية من أشهر الأكلات في موائد منطقة الحدود الشمالية الرمضانية، وأيضًا الخميعة، والفتيتة، والمحموسة، والمرقوق وغيرها.
طبق

وجبة المليحية تتكون من الأرز ومريس الأقط «البقل» أو اللحم المخلوط مع السمن البري، أما الخميعة فتتكون من خبز البر والتمر والسمن ويقطع الخبز ويخلط معه التمر ثم يعجن بالسمن البري والحليب، أما وجبة الفتيتة فتعمل من الخبز والسمن البري، ويُقطّع الخبز ويُفتّ في إناء منفصل مع السمن البري، بينما وجبة المحموسة تتكون من قطع لحم صغيرة ومتوسطة تقلى مع البصل وقطع من الشحم وبعض الخضراوات أحياناً وتقدم مع الخبز.
ارتبطت الأطباق في الحدود الشمالية بطبيعة الحياة في المنطقة الشمالية التي تعد رعوية صحراوية تعتمد على تربية الأغنام، والإبل والماعز، فبرَزَ من مكوناتها: الزبد، اللبن، خبز التنور، وخبز الصاج التي يصنع من معظمها الأكلات الشعبية.

طبق

واختارت هيئة فنون الطهي طبق “المليحة” بصفته طبقاً مناطقياً ضمن مبادرة “روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق”، سعياً منها إلى التعريف بالأطباق السعودية محلياً وعالمياً، وتوثيق تراث فنون الطهي في مختلف مناطق المملكة، وتعزيز الفرص الاقتصادية للأطباق السعودية ومكوناتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق