3 أسباب تعزز الاستثمار في قطاع الأزياء بالمملكة “صدى الخبر”

admin12 فبراير 20241 مشاهدةآخر تحديث :

يعد قطاع الأزياء في المملكة قطاع اقتصادي واعد، يعد بالكثير من الفرص للتطور والنشر والإبداع، فتشير الإحصائيات الصادرة عن هيئة الأزياء أن المملكة أنفقت على السلع المستوردة لقطاع الأزياء 27 مليار ريال في عام 2021، فيما ساهمت صناعة الأزياء المحلية في المملكة بنسبة 1.4% من النتاج المحلي في عام 2022 أي ما يعادل 46.9 مليار ريال، ووفرت عمل لأكثر من 230 ألف شخص.

تطوير قطاع الأزياء بالمملكة

وأوضح مختصون بالأزياء خلال حديثهم لـ”اليوم” أن المملكة اليوم تقدم الكثير من التسهيلات تمكين وتطوير قطاع الأزياء وتحقيق ازدهاره، ليكون مستداماً وجامِعاً ومتكاملاً في مختلف تخصصاته، مؤكدين أن الاستثمار في مجال الأزياء ذو أهمية كبيرة لثلاثة أسباب رئيسية، مع وجود الكثير من الكوادر الوطنية المبدعة ومع ارتفاع الذوق التجميلي للجميع، بالإضافة إلى سرعة توجه المملكة في هذا المجال نحو العالمية، مشيرين إلى أن ما يميز الأزياء السعودية عن غيرها هو التنوع الثقافي فيها وأصالته والذي ينعكس على أزيائها وملبوساتها.

خلال أحد عروض الازياء بجدة

ارتفاع الوعي بمجال الأزياء

أوضح مصمم الأزياء عضو هيئة الأزياء السعودية جمال عاشور، في هذا المجال منذ 23 عاماً، أن المملكة اليوم في تطور كبير في مجال صناعة الأزياء وملحوظ وهناك ارتفاع وتزايد في الوعي العام نحو أهمية تطوير قطاع الأزياء، وأصبحت هناك هيئة متخصصة للأزياء تعمل على تمكين وتطوير قطاع الأزياء وتحقيق ازدهاره، ليكون مستداماً وجامِعاً ومتكاملاً في مختلف مراحل سلسلة القيمة، وتعزيز المواهب والخبرات والكفاءات المحلية.

جمال عاشور

وبين أن الاستثمار في قطاع الأزياء جداً مربح، خصوصاً مع توافد العديد من الكوادر المحلية المبدعة في هذا القطاع ومع اتجاه القطاع إلى العالمية أن المملكة وصلت بالفعل للعالمية من خلال تنظيمها للعديد من المهرجانات الخاصة بالأزياء، وهناك تسهيلات كبيرة تقدمها المملكة للنهوض في مجال صناعة الأزياء، وهناك العديد من الكتابات والمشاركات الإعلامية في فرنسا وإيطاليا تشيد بهذا النمو، والتي تعطي انطباع جيد ومبهج لكل المصممات وللمرأة السعودية، وعروض الأزياء السعودية تتميز بالطابع الخليجي وبالبصمة الإبداعية وتلقى القبول عند الكثير.

الاستثمار في مجال فن المكياج

وأكدت المختصة السعودية بفن المكياج مشاعل حيدر أنها تعمل في المجال منذ 20 عاماً، وتعتبر المملكة اليوم غنية بالعديد من المواهب في مجال الأزياء والفنون المصاحبة له، مثل الفن التجميلي وفن المكياج وغيره، وأصبح هناك كوادر سعودية مبدعة طوروا المجال بشكل كبير والذي صاحبه اهتمام كبير من قبل الجميع في الاهتمام بالمظهر الخارجي.

مشاعل حيدر

وبينت أن مجال فن المكياج يجب أن يكون فيه المزيد من الإبداع، ونصحت بالاستثمار في مجال فن المكياج والذي أصبح اكثر قابلية وجاذبية من أي وقت ماضي مع زيادة الوعي ووجود مواقع التواصل والتي تزخر بالكثير من المقاطع التجميلية التي تساهم في تعلم تلك الفنون والارتقاء بالذوق وهناك العديد من الدورات المعتمدة من معاهد سعودية، معبرة عن طموحها في ان تصبح في صنعتها بقدر ثقة الجميع .

آراء عارضات الأزياء عن تطور المجال

وقالت عارضة الأزياء أماني عابد أنها تعمل في مجال الأزياء والفاشون شو منذ 2018 في المملكة، ومن الملاحظ تطور صناعة الأزياء بشكل كبير خلال تلك السنوات وأصبح كل زي يعكس حضارة منطقة معينة من مناطق المملكة الشاسعة، وأصبحت الأزياء في المملكة تعرف عن البلد عن طريق اللبس، وهذا شيء إيجابي كثير يوعد بالوصول إلى العالمية، ونصحت الداخلين في مجال عروض الأزياء الثقة بالنفس والابتعاد عن التوتر.

أماني عابد

وبينت عارضة الأزياء بلقيس أنها خلال عرضها الأول أصبحت تلاحظ التطور الكبير في صناعة الأزياء في المملكة، وهناك الرؤية التي جددت الكثير من المفاهيم، وأصبح المجال متاح للعديد من المبدعين في التصميم والاستعراض وهناك الوعي والاقبال من قبل الناس، معربةً عن سعادتها في عملها بطموح يصلها إلى العالمية.

بلقيس

وأشارت عارضة الأزياء المغربية إخلاص إلى أنها تسكن في المدينة المنورة وتعمل في المجال منذ سنتين، وهي تحضر للمرة الأولى لعرض أزياء في المملكة، مشيرة إلى أنها كانت تجربة جداً رائعة خولتها للتعرف على العديد من المصممات ومختصان بفن المكياج والتجميل، وتمثل مثل هذه العروض تجربة فريدة تخلق المزيد من الإيجابية لإبراز التقاليد السعودية والازياء السعودية، وفي المملكة هذا المجال جديد ولهذا الاهتمام فيه يؤصل ثقافة الأزياء تبرز تصاميمها.

إخلاص

وقالت أن جل حياتها قضتها في المملكة وهي تعتبر بالنسبة لها بلدها الاخر ، مؤكدة أن المعيشة في المملكة تغيرت وأصبح هناك تطور كبير يحقق الكثير من الاحلام للمبدعين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق