فيديو وصور.. قصة “البخور”.. من منتج تراثي لعلامة سعودية عالمية “صدى الخبر”

admin25 فبراير 20240 مشاهدةآخر تحديث :
فيديو وصور.. قصة “البخور”.. من منتج تراثي لعلامة سعودية عالمية “صدى الخبر”

يعد البخور أحد أهم بروتوكولات الضيافة في البيت السعودي، لا تخلو مناسبة أو احتفال من روائحه العطرية الفواحة، والتي تسبق التراحيب وتجذب الضيوف، بالإضافة لكونه رمزاً للحفاوة والكرم، كما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتراث السعودي.
ونتيجة لأهميته تحول من منتج تراثي إلى أن أصبح علامة مميزة شهيرة، محتلا أفضل أنواع البخور في الخليج والعالم العربي والإسلامي.
يوم التأسيس سلط الضوء على المهن التراثية السعودية - اليوم

قصة البخور في التراث السعودي

واستعراضا لقصة “البخور” استضافت “اليوم” متخصصات في هذا المجال الذي مارسته بحب وشغف كبير، إلى أن أصبح عملها الأساسي بعد أن كان مجرد هواية.
“أم ماجد” أشارت إلى أنها قضت 29 عاماً في صناعة البخور مكتسبةً ذلك عن طريق جدتها، ثم تحولت إلى عمل بعد أن درست الهندسة العطرية، كما وحصلت على العديد من الشهادات المعتمدة حتى زاولت المهنة رفقة العديد من المهتمات في مجال البخور السعودي.


حرفة تعتيق البخور

تروي “نجاح القحطاني” مشيرة إلى أن تعتيق البخور هي حرفة متوارثة منذ مئات السنين وكان يصنعه نساء وادي الدواسر، أصعب أنواع البخور صناعةً وأكثرها تكلفة، وذلك بسبب المكونات التي تتطلب منتجات طبيعية برية وبحرية حتى نال سمعته الحالية.
تضيف “القحطاني” تحتاج عملية التعتيق 3 أشهر من العود واللدنة والمستكة، والصمغ العربي والمكونات الأخرى من الدرجات الأولى والممتازة في مكان مظلم لا يتعرض للشمس أو الحرارة، حتى التأكد من امتصاصه للزيوت العطرية، والتي تكون تركيزها من 98 % وأعلى.
تتابع قائلة: كما يحتاج حتى يجف من يومين إلى ثلاثة أيام في الأيام الحارة، وفي الأيام الباردة يصل إلى أسبوعين، مشيرة إلى أن من أهم مميزاته رائحته التي تبقى لعدة أيام، تصل إلى خمسة أيام لذلك هو أشهر أنواع البخور في العالم الإسلامي، موضحة أن تلك المهنة اشتهرت بها نساء وادي الدواسر من خلال خبرتهم ومعارفهم وتجاربهم، ونقلوا تلك الخبرة إلى العديد من المناطق.

أحد الفتيات خلال صناعة البخور - اليوم

البخور في التراث السعودي

وبينت القحطاني أن البخور في التراث السعودي قديم، وكانت العوائل تقوم بتجهيز البخور بذاتها للعروسة في فرحها، وكان مكلف حيث يستقطع من المهر بما قيمته 20 إلى 30 ألف ريال لصناعة 1800 جرام.
وأوضحت أن المجال متاح للعمل والتدريب مما ساهم في بقائها إلى اليوم، ومع اهتمام المملكة بتراثها أصبح هناك العديد من الراغبات في الالتحاق بتلك المهنة.
ونصحت “القحطاني” الراغبين في ثبات رائحة البخور عدم تشغيل المكيفات خلال التبخير لاحتوائها على فلاتر، وعدم فتح النوافذ خلال فترة التبخير من ساعة إلى ساعتين حتى تبقى الروائح في الأثاث والملابس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق