بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائري إيدير على إحدى الحدائق “صدى الخبر”

admin23 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائري إيدير على إحدى الحدائق “صدى الخبر”

تكريما للفنان الجزائري الراحل إيدير، أطلقت بلدية باريس اسمه على إحدى حدائقها بالدائرة العشرين، لإسهامه في إثراء الثقافة العالمية وزرع قيم التضامن والتآخي بين الشعوب. ويعد إيدير أيقونة الأغنية الأمازيغية، توفي في 2 مايو/آيار 2020 عن عمر ناهز 70 عاما.  ريبورتاج عبد الرزاق العربي الشريف.  

نشرت في:

1 دقائق

أطلقت بلدية باريس اسم الفنان الجزائري الراحل إيدير على إحدى حدائقها بالدائرة العشرين، تكريما لعطائه في إثراء الثقافة العالمية وزرع قيم التضامن والتآخي بين الشعوب.

ويعد إيدير، واسمه الحقيقي حميد شريت، أيقونة الأغنية الأمازيغية، ولد في 25 أكتوبر/تشرين الأول 1949 في قرية آث لحسن بمنطقة بني يني في تيزي وزو، وبدأت مسيرته الفنية في مطلع سبعينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضاضيف ومسيرة مع الفنان الجزائري إيدير

 

بلغ الشهرة العالمية في عالم 1976 بأغنيته “فافا إينوفا” التي ذيعت في 77 بلدا وترجمت إلى 15 لغة، تناولت الحياة والمعاناة اليومية لسكان منطقة القبائل في شمال وسط الجزائر.

 

اقرأ أيضاكتاب “إيدير الأزلي” يروي مسيرة الفنان الجزائري الراحل وأيقونة الأغنية الأمازيغية

توفي إيدير في 2 مايو/آيار 2020 عن عمر ناهز 70 عاما، تاركا وراءه إرثا فنيا وموسيقيا كبيرا ترجم إلى عدة لغات عالمية.

 

فرانس24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق