هيئة الأفلام تنظم ورشة عمل لتحويل الأفكار إلى سيناريوهات سينمائية “صدى الخبر”

admin26 أغسطس 20240 مشاهدةآخر تحديث :
هيئة الأفلام تنظم ورشة عمل لتحويل الأفكار إلى سيناريوهات سينمائية “صدى الخبر”

أعلنت هيئة الأفلام عن تنظيم ورشة عمل حضورية مكثفة بعنوان “من فكرة إلى سيناريو”، يقدمها الكاتب والمخرج المعروف محمد بن عطية، وذلك في المدينة المنورة.
تهدف الورشة إلى تدريب المشاركين على تطوير أفكارهم السينمائية وتحويلها إلى سيناريوهات متكاملة، من خلال التركيز على عدة محاور أساسية تشمل بناء الشخصيات، تطوير الحبكة الدرامية، وفهم القواعد الأساسية لكتابة السيناريو.
وتقام الورشة خلال الفترة من 1 إلى 5 سبتمبر، بمشاركة 15 إلى 20 مشاركًا وباللغة العربية، وتهدف الورشة إلى تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لتحويل أفكارهم إلى سيناريوهات سينمائية قادرة على جذب انتباه الجمهور.

تطوير الحبكة الدرامية

تتناول الورشة كيفية تحديد نية الكاتب في التواصل بشكل فعال لنقل فكرة أو عاطفة أو طرح سؤال محدد يتعلق بالموضوع، بالإضافة إلى كيفية استخدام المراجع والإشارات لتحديد الأجواء والمشاعر في السيناريو، وتطوير الشخصيات وفهم ماضيها ودوافعها وتطورها طوال القصة.
كما تتطرق إلى تحديد المشكلة الأساسية التي تدفع الحبكة الدرامية للأمام، وتطوير الحبكة من خلال بناء الأحداث وتصاعد الإثارة والتوتر في السيناريو، مع فهم القواعد الأساسية لكتابة السيناريو والتفكير في إمكانية تجاوزها بشكل مبتكر لإضافة قيمة للقصة.
سيخرج المشاركون من هذه الورشة بمعرفة تقنيات الكتابة السينمائية وأبرز وسائل نقل الأفكار والعواطف بأساليب دقيقة، ويتم اختيار المشاركين بناءً على امتلاكهم لفكرة لفيلم قصير يرغبون في تطويره إلى سيناريو.

ورشة عمل لتحويل الأفكار إلى سيناريوهات سينمائية

محمد بن عطية

محمد بن عطية، مقدم الورشة، هو كاتب سيناريو ومخرج حاصل على شهادة في التواصل السمعي البصري من جامعة Valenciennes في فرنسا.
أخرج خمسة أفلام قصيرة حازت على جوائز مرموقة، وكان أول فيلم طويل له “نحبك هادي” قد فاز بجائزة أفضل فيلم أول وجائزة الدب الفضي لأفضل ممثل في Berlinale 201، إذ جرى عرضه في أكثر من عشرين دولة.
كما جرى اختيار فيلمه الثاني “ولدي” (Dear Son) للمشاركة في مهرجان كان 2018، وفيلمه الثالث “Behind the Mountains” تم اختياره لمهرجان البندقية السينمائي ضمن قسم .Orizzonti

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق