منها تناول المسكنات بكثرة، تعرف على أهم أسباب الفشل الكلوي صدى الخبر

admin3 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
منها تناول المسكنات بكثرة، تعرف على أهم أسباب الفشل الكلوي صدى الخبر

كشف الدكتور أسامة العدلي، أستاذ أمراض الكلى خلال مؤتمر الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى، والذى يختتم أعماله اليوم بالقاهرة، أن الفشل الكلوي من أشهر أسبابه ارتفاع ضغط الدم لمدة تزيد عن 10 سنوات بدون علاج، ولذلك يجب توعية المواطنين بعلاج ارتفاع ضغط الدم بدقة لتجنب حدوث مضاعفات الفشل الكلوي.

وقال العادلي، إن مرض السكر من أهم الأسباب أيضا، وعدم علاجه بدقة خلال 15 عاما يؤدى إلى الإصابة بالفشل الكلوي، موضحا أن الناس لا تشعر بخطورة مرض السكر. 

وأشار العادلي، إلى أن استخدام المسكنات وتناولها بشكل عشوائي يؤدى إلى الفشل الكلوي، لاسيما بين السيدات، والفتيات، لأنهن عند إصابتهن بأي ألم تتناول المسكنات بكثرة.

وأوضح العادلي، أن معدل الإصابة بالفشل الكلوي فى مصر من أعلى المعدلات العالمية، والناتج عن كثرة استخدام المسكنات، ولذلك نوصى باستخدام المسكنات الموضعية، مثل الكريمات والماء الساخن، و”قرب” الماء الساخن بدلا من المسكنات، والتي يتم تناولها من خلال الفم، ويجب أيضا علاج أمراض القلب بدقة، مؤكدا أن الإصابة بأمراض القلب تعتبر البوابة الرئيسية للإصابة بأمراض الكلى.

وأضاف العادلي، أن تلوث المياه ووجود المعادن الثقيلة الضارة بالكلى والتي تصل إلى الماء كمخلفات للمصانع التي تلقى بها فى مياه النيل، وهو المصدر الرئيسي لمياه الشرب بمصر، مشيراً إلى أن هذه المعادن الثقيلة من الصعب جدا بل من المستحيل فصلها أو تنقية المياه منها، مما يسبب ضررا كبير على الكلى، محدثا قصورا شديدا فى أدائها، قد يصل إلى الفشل التام، ولا يقتصر الأمر على المعادن الثقيلة فقط، فالمواد المشعة كاليورانيوم واليود والسيزيوم، وقد تصل إلى مياه النيل بنفس الطريقة، كما أنها قد تلوث أيضا المياه الجوفية المتواجدة حول هذه المصانع الكيماوية التي تستخدم فيها مواد مشعة.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إنه يتم إجراء 9،3 مليون جلسة غسيل كلوي في العام الواحد من خلال 11 ألف ماكينة غسيل كلوي حكومي، و4 آلاف ماكينة بالقطاع الخاص، بقيمة إجمالية سنوية تصل إلى 5،3 مليار جنيه في العام، وتشمل قرارات العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي، كما أن إجمالي عدد مرضى الغسيل الكلوي بمصر يبلغ حوالي 59 ألف مريض: 37 ألف مريض يتلقون الخدمة الطبية في مستشفيات وزارة الصحة  بنسبة 63،3%، من خلال 397 مركزا حكوميا، وعدد 17 ألف مريض يتلقون الخدمة في مستشفيات القطاع الخاص والجمعيات الأهلية بنسبة 28،3%، في عدد 380 مركزا خاصا، بينما يتلقى 5 آلاف مريض الخدمة في جهات أخرى كالمستشفيات الجامعية والشرطية ومستشفيات القوات المسلحة والشركات والوزارات الأخرى نسبة تصل 8،4%.

وأوضح الوزير، أن المشروع القومي لميكنة الغسيل الكلوي سيوفر؜ 60% سنويا من تكلفة الجلسات، وتقليص الفجوة المالية للمنظومة الجديدة بحوالي 305 ملايين جنيه في العام، وتوفير مليار ونصف جنيه تكلفة مباشرة وغير مباشرة للخدمة المقدمة، مؤكدًا أن فرق زيادة تكلفة الجلسة ستتحملها الدولة المصرية ممثلة في وزارة الصحة، بما لا يشكل أي عبء إضافي على كاهل المواطن. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق