لا يُنصَح بالصيام لمن يعانون نقصا حادا في الدم “صدى الخبر”

admin11 فبراير 20241 مشاهدةآخر تحديث :

قال استشاري أمراض الباطنة العامة والمتخصص في أمراض الدم للكبار د. عبد الله السقاف لـ”اليوم” إن فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا، علامة عرضية لسبب ما وليس تشخيصًا بذاته.

وبيَّن أن فقر الدم حالة تحدث عند نقص مستوى الهيموجلوبين والذي يُعتبر المكوَّن الرئيسي لخلايا الدم الحمراء التي من وظائفها حمل الأكسجين لجميع أعضاء الجسم.

المصابون بفقر الدم في رمضان

أضاف السقاف أنه في شهر رمضان المبارك يختلف تأثير الصيام ساعات طويلة باختلاف مستوى الهيموجلوبين في الجسم.

وأشار إلى أنه لا ينصح بالصيام لمن لديهم نقص حاد بالدم مثل حالات النزيف والتي قد تستدعي بدورها التدخل الطبي العاجل، وأما من لديهم فقر الدم فترات طويلة فلا بدّ من الحرص على أن يكون مستوى الهيموجلوبين بالدم أعلى من ٦-٧ جم/ديسيلتر.

ونصح السقاف بشرب كميات كافية من السوائل خلال ساعات الإفطار والابتعاد عن الجفاف، على أن يكون الإفطار في وقته دون تأخير ويكون على التمر، كونه مصدرًا غنيًا بالحديد والمعادن الأخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار الموانع الطبية.

كما نصح بتأخير وجبة السحور وتناول الأغذية المتنوعة الغنية بالحديد والفيتامينات مثل اللحوم الاسماك البقوليات والخضراوات مثل السبانخ والباذنجان والحمضيات مثل الليمون، وتقليل المشروبات الغازية والمنبّهات كونها تقلل امتصاص الحديد، وتجنّب الرياضة والأعمال الشاقة خلال فتره الصوم.

الأنيميا وفقر الدم

الأنيميا -حسب تعريف منظمة الصحة العالمية- هي نقص مستوى الهيموجلوبين إلى أقل من ١٣ جم/ديسيلتر للرجال، و١٢ جم/ديسيلتر للنساء.

وقال السقاف: “فقر الدم يمكن أن يكون حادًا (مثل النزيف) ويمكن أن يكون على المدى الطويل وأعراضه تتفاوت من خفيفة متوسطة إلى شديدة تؤثر في جودة الحياة، أسبابه متفاوتة تتمثل في فقدان حاد للدم مثل النزيف، وضعف إنتاج خلايا الدم.

وتابع أن فقر الدم يكون متعلقًا بالنخاع العظمي، وتكسّر خلايا الدم الحمراء، وأمراض وراثية مثل الأنيميا المنجلية والثلاسيميا، أو أمراض مزمنة مثل أمراض الكلى، أو نقص في المعادن والعناصر المهمة لتكوين الخلايا الحمراء في الجسم مثل نقص الحديد.

ويعد نقص الحديد في الدم أكثر أسباب فقر الدم شيوعًا في العالم، وأعراضه مختلفة من شخص لشخص، إذ تتراوح من بسيطة إلى شديدة قد تؤثر في جودة حياة الشخص وفي الغالب هي أعراض غامضة، منها الإجهاد والإعياء والدوخة وضيق النفس والخفقان وشحوب الجلد، بحسب الدكتور السقاف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق