كنوز مخفية، 5 أماكن أثرية مجهولة في الصحراء الغربية (صور) صدى الخبر

admin3 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
كنوز مخفية، 5 أماكن أثرية مجهولة في الصحراء الغربية (صور) صدى الخبر

كنوز مصر المخفية ليست كلها في باطن الأرض، هناك ما ظهر منها ولكنه غير معروف، وهناك آثار لم تحظى بشهرة مثل غيرها  مثل معبد الوحي أو التنبؤات، وكهف الجارة، وجبل الموتى وقصر ألكسان، وقلعة شالي، وفى السطور التالية يستعرض موقع الجمهور تلك الأماكن الأثرية

معبد الوحي «معبد التنبؤات»

يقع معبد الوحي «هيبِس»، أو كما كان يطلق عليه معبد التنبؤات في واحة سيوة، فوق هضبة أجورمي. وهو يعد واحدا من أهم المعالم الأثرية في هذه الواحة الكبيرة.

يشتهر المعبد أيضًا باسم معبد آمون، ويرجع السبب إلى مهبط وحي الإله آمون، ولهذا كان مقصدًا هامًا للناس في العالم القديم لاستشارة المعبود عن طريق كهنته في الأمور الغامضة والمصيرية.

شُيّد في عصر الأسرة السادسة والعشرين في القرن السادس قبل الميلاد، ويرجع تاريخه لآلاف الأعوام، وذلك حسبما ذكر الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار، حيث تشير النقوش التي توجد به أيضًا في منطقة  قدس الأقداس إلى أن من أنشأ المعبد هو الملك أحمس الثاني 526-570 ق.م وهو أحد أهم ملوك تلك الأسرة.

ارتبطت قصص في غاية الغرابة والتشويق بذلك المعبد، ومنها قصة جيش قمبيز المفقود، الذي أرسله الملك الفارسي قمبيز عام 525 ق.م لهدم المعبد ، ولكن الغريب في الأمر والشيء الذي استمر لغزًا لم يستطع أحد حله إلى الآن، هو أن جيش قمبيز فقد بالكامل بعد أن غادر واحة الخارجة متجهًا نحو واحة سيوة، وتذكر السجلات التاريخية أن الجيش دمر تحت الرمال بسبب رياح عنيفة.

قصر ألكسان

أنشأ قصر ألكسان على يد صاحبه ألكسان أبسخيرون، وبحسب الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار، فالقصر مبنى بنظام الحوائط الحاملة، وتحيط به حديقة ملفوفة بسور حديدي تبلغ مساحتها حوالى فدان ونصف تقريبا، ويتكون القصر من طابقين 

جبل الموتى

تم اكتشاف سنة 1944 اثناء الحرب العالمية الثانية، ويبعد 2 كيلومتر من واحة سيوة، يعد ثاني  أهم أثر تم اكتشافه بعد معبد أمون أو الوحي في محافظة مطروح،

ويعد جبل الموتى هو بناء مخروطي الشكل، ولكن ليس شكله الجبلي الصلب فقط هو ما يميزه، بل يختلف هذا الجبل بسبب احتوائه على آلاف المقابر المحفورة داخل صخره.

كما يوجد به مقابر قديمة الأزل وأثرية تعود إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين، وقد استمر الدفن في هذه الجبانة حتى العصر الروماني المتأخر أو ما يسمى بالبيزنطي.

والمقابر التي توجد بداخل الجبل ليست فقط مهمة بسبب الأعوام التي بنيت منها ولا بدقة حفرها داخل الجبل، بل أيضًا المقابر بداخله ملونة وأهمها مقبرة ميسو إيزيس، وبا تحوت، ومقبرة التمساح، ومقبرة سي آمون والتي تعد المقبرة الأجمل في الصحراء الغربية على الإطلاق،

كهف الجارة

يقع كهف الجارة في الصحراء الغربية، ويتميز بأن السقف عبارة عن مقرنصات من الحجر الجيري نتجت عن تفاعل المياه مع الحجر على مدار سنوات طويلة، ويتضمن الكهف العديد من المنحوتات التي يرجع تاريخها إلى ما قبل 12 ألف عام، ويرجع تاريخ اكتشافه إلى عام 1873 بواسطة المستكشف الألماني جيرارد رولفز، وكانت هذه المنطقة مهجورة تماما حتى تم اكتشافها من جديد في عام 1989 بواسطة كارلو بيرجمان مستكشف الصحراء.

قلعة شالي

توجد هذه القلعة في قلب واحة سيوة في الصحراء الليبية بمصر، وتعد من أشهر معالم سيوة التاريخية، ويرجع تاريخ المدينة إلى آلاف السنين، وتم بناء القلعة باعتبارها حصنا قديما من الطوب اللبن، وتم بناؤها في القرنين 12 و 13 لرد هجوم العرب والقبائل المتنقلة في الصحراء.

وسبب بناء تلك القلعة هي الفوضى التي حدثت في الصحراء الغربية بعد عصر الإمبراطورية الرومانية، حيث قاتلت بعض القبائل بعضها البعض بهدف الحصول على الغذاء، مما دفع أهل واحة سيوة في  بناء تلك القلعة العالية لحماية المدينة من الغزاة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق