بنك قناة السويس يتعطش للتطوير، وعاكف المغربي أمام مهام صعبة صدى الخبر

admin3 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
بنك قناة السويس يتعطش للتطوير، وعاكف المغربي أمام مهام صعبة صدى الخبر

أجرى بنك قناة السويس تعديلات على تشكيل مجلس إدارته، وذلك بعد انتخابات داخلية خلال الجمعية العامة العادية له، على أن يتولى المجلس مهامه لدورة جديدة بدأت من 1 إبريل الجاري.

وانتخبت الجمعية العامة العادية لبنك قناة السويس، عاكف المغربي في منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب له.

ويتعطش بنك قناة السويس للتطوير، بعد سنوات قضاها في الانزواء عن منافسة أقرانه داخل القطاع المصرفي، وعاش سنوات من الخسائر والعمل المصرفي المتأخر.

وما لبث بنك قناة السويس أن أقام الاحتفالات حينما حقق لأول مرة في حقبته البائدة أرباحًا بقيمة 2.3 مليار جنيه في 2023، وهو رقم ضئيل جدًا، لكنه جيد إذا ما وضعنا في الاعتبار سنوات الضياع والخسارة التي عاشها البنك في السنوات السابقة.

بنك قناة السويس

من هو عاكف المغربي الرئيس الجديد لبنك قناة السويس؟

عاكف المغربي رئيس بنك قناة السويس الجديد، هو شخصية مصرفية فذة، تولى العديد من المهام الكبيرة، وله باع طويل في العمل المصرفي لما يجاوز 23 عامًا، بعدما حصل على درجة بكالوريوس في المحاسبة وماجستير إدارة الاعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

شغل المغربي الذي يبلغ من العمر 45 عامًا، مناصب كثيرة من بينها نائبًا لرئيس مجلس إدارة بنك مصر – تنفيذي، وذلك قبل ثمان سنوات، وذلك منذ أغسطس عام 2016.

خلال عمله في بنك مصر تولى عاكف المغربي مسؤولية العديد من الملفات أهمها كانت الشمول المالي والتحول الرقمي، ليخرج بفكرة هي الأولى من نوعها في مصر، وهي شركة مصر للابتكار الرقمي، والتي تولى رئاستها، منفذًا العديد من الأفكار المتميزة في هذا الإطار.

وعمل عاكف المغربي في العديد من المجالات المصرفية في تاريخ عمله بالقطاع، من بينها التحليل الائتماني، وتمويل الشركات، وقد قضى نحو 16 عامًا في سيتي بنك، كما شغل العديد من المناصب منها استشارات التصنيف، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في العديد من الدول، وأشرف علي عمليات طرح للشركات بالبورصة ومعاملات عقود المشتقات وعمليات الاستحواذ والاندماج.

وعمل عاكف المغربي، في العديد من الدول مثل مصر، والبحرين، والمملكة العربية السعودية ،والمملكة المتحدة، وهولندا، حيث قاد ونفذ العديد من عمليات التمويل للشركات وصندوق ثروة السيادي عن طريق القروض البنكية وعن طريق إصدار السندات والصكوك، وتولى مسئولية ملف خطوط الأعمال المختلفة ببنك مصر، والتي تتضمن قطاعات: الشركات، والخزانة، والاستثمار، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتجزئة المصرفية، والفروع، والتمويل الإسلامي، وأعمال المعاملات الدولية والأعمال التجارية الدولية.

تولى عاكف المغربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر-أوروبا فرانكفورت، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للابتكار الرقمي، وعضو مجلس إدارة بنك مصر لبنان )ش.م.ل، وعضو مجلس إدارة مصر كابيتال للاستثمارات )ش.م.م، وعضو مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري، وعضو مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين )ش.م.م، وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، وعضو مجلس إدارة .Altera، وعضو مجلس إدارة .Africa 50، وعضو مجلس إدارة أبراج مصر.

التشكيل الجديد لمجلس إدارة بنك قناة السويس

أخطر بنك قناة السويس، البورصة المصرية، بتعديل بياناته الخاصة بتشكيل مجلس الإدارة، وذلك ضمن الإطار التنظيمي الداخلي، بعد إجراء انتخابات داخلية في الجمعية العامة العادية للبنك.

وكشف البنك عن تشكيل مجلس الإدارة الجديد له، حيث يتولى أحمد طنطاوي رئيسًا لمجلس إدارة بنك قناة السويس (غير تنفيذي) ممثلًا عن المصرف العربي الدولي.

ويتولى عاكف المغربي منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، ممثلًا عن المصرف العربي الدولي.

ويتشكل مجلس إدارة بنك قناة السويس من القيادات الآتية: الفريق أسامة ربيع ممثل صندوق التأمين الخاص للعاملين بهيئة قناة السويس، ومها فريد حافظ، وعمرو بهاء الدين فراج، وعمرو عطالله، ممثلين عن المصرف العربي الدولي. وصالح  بندي وعادل بورو وعلي ضوي ممثلين عن المصرف الليبي الخارجي وكلهم (غير تنفيذيين).

أما عن تشكيل الإدارة التنفيذية الداخلية بالبنك فتتكون من: طارق دويدار مساعد العضو المنتدب، ويحي حسين مستشار المكتب الفني والهيثم الفاروق رئيس قطاع تمويل الشركات، وأسامة عصام الدين رئيس قطاع التسويات وإعادة الهيكلة، وأحمد صديق رضوان رئيس قطاع المخاطر الشاملة، وأسامة العايدي رئيس القطاع التجاري ورئيس التجزئة المصرفية، ومحمد فهمي درويش رئيس طاع العمليات ونظم المعلومات، وزياد هيبة رئيس قطاع الخزانة، ورحاب حامد رئيسة التخطيط الاستراتيجي، وطارق شافعي مسؤول الأمانة العامة لمجلس الإدارة، وإبراهيم العليمي مدير الفروع، ومحمد الجزيري رئيس قطاع التفتيش، وأبو طالب خليفة مدير علاقات المستثمرين، وشريف فخري جهرمي نائب رئيس قطاع الائتمان والتسويق، وحنان منصور مسؤول الإدارة العامة للتدقيق الداخلي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق