البنوك المركزية العالمية تواصل فورة شراء الذهب في عام 2024 “صدى الخبر”

admin11 فبراير 20241 مشاهدةآخر تحديث :
البنوك المركزية العالمية تواصل فورة شراء الذهب في عام 2024 “صدى الخبر”

في عصر التحولات الاقتصادية المتقلبة، اتجهت البنوك المركزية في أنحاء العالم نحو تحصين نفسها عبر تعزيز مشترياتها من الذهب، واتباع نمط صعودي ثابت من عمليات الاستحواذ على المعدن يعود تاريخه إلى عام 2010، وفق ما ذكر موقع بي إن إن بريكينج.

احتياطات البنوك المركزية من الذهب

في عام 2023، زادت البنوك المركزية على مستوى العالم احتياطياتها من الذهب بمقدار 1037 طنًا.
يأتي ذلك على الرغم من الانخفاض الطفيف في عمليات الاستحواذ على الذهب والتي كانت 1081 طنًا تم الحصول عليها في عام 2022، إلا أن الرقم يؤكد على الاستثمار الكبير الذي قامت به البنوك المركزية في الذهب.

تراكم الذهب خلال 13 عامًا

وشهدت السنوات الـ 13 الماضية تراكم احتياطات هائلة من الذهب بأكثر من 7800 طن من المعدن النفيس.
اقرأ أيضاً: المعادن الثمينة تواجه تقلبات الأسواق وتحولات الاقتصاد العالمي
وتجدر هنا الإشارة إلى أنه تم إضافة أكثر من ربع هذا الإجمالي خلال العامين الماضيين فقط ما يشير إلى تعاظم هذا الاتجاه لدى البنوك المركزية في العالم.

بنك الشعب الصيني المشتري الأكبر

في هذا السياق، برز بنك الشعب الصيني باعتباره أهم مشتري للذهب العالمي في عام 2023، حيث أضاف 225 طنًا إلى احتياطياته من المعدن.
ورغم أن عملية الشراء هذه تعد ضخمة وفق نظرة المحللين، إلا أن الذهب يشكل 4% فقط من إجمالي الاحتياطيات الدولية لدى الصين، حيث يبلغ احتياطي بنك الشعب الصيني من الذهب في الوقت الحالي 2235 طناً.

مشتريات بنك بولندا الوطني

وفق قاعدة توسيع احتياطات الذهب، جاء في المركز الثاني بنك بولندا الوطني (البنك المركزي)، الذي زاد احتياطياته من الذهب بنسبة ملحوظة بلغت 57% لتصل إلى 359 طنًا.
وقد تم تسهيل الحصول على هذه الزيادة من خلال شراء 130 طنًا من الذهب بين أبريل ونوفمبر.

كازاخستان وأوزبكستان تتخلصان من الذهب

وعلى الطرف الآخر النقيض برز بنكان مركزيان هما البنك الوطني الكازاخستاني والبنك المركزي الأوزبكي باعتبارهما أكبر بائعي الذهب.
وقامت كازاخستان بالتخلص من 47 طناً من المعدن الأصفر بينما باعت أوزبكستان 25 طناً بحلول نوفمبر 2023.
ويعمل كلا البنكين، اللذان يحصلان على الذهب من مصادر محلية بشكل استباقي في إدارة احتياطياتهما الرسمية الكبيرة من الذهب.
اقرأ أيضاً: سعر جرام الذهب في السعودية اليوم.. عيار 24 يسجل 244.63 ريال
وقد أعرب بنك كازاخستان الوطني على وجه التحديد عن نيته خفض حصة الذهب في احتياطياته الدولية ما بين 50 إلى 55% بانخفاض من 58% وفقًا لأحدث البيانات الصادرة في نوفمبر.

مشتريات أكبر من المبيعات

يفوق صافي الزيادة في احتياطيات البنوك المركزية العالمية من الذهب بمقدار 28 طنًا في ديسمبر 2023 مع إجمالي مشتريات ذهبية قدرها 41 طنًا إجمالي المبيعات البالغة 12 طنًا، وهو ما يؤكد القوة المستمرة لشراء الذهب في عام 2024.
يتماشى هذا الاتجاه لعام 2024 ما تم من قبل البنوك المركزية العالمية لتعزيز احتياطياتها من الذهب في عام 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق