موافقة مجلس صيانة الدستور على أهلية 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة “صدى الخبر”

admin9 يونيو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
موافقة مجلس صيانة الدستور على أهلية 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة “صدى الخبر”

قال التلفزيون الرسمي الإيراني الأحد إن مجلس صيانة الدستور، الذي يشرف على الانتخابات والتشريعات، وافق على خوض ستة مرشحين لانتخابات الرئاسة المبكرة المزمعة في وقت لاحق من هذا الشهر. فيما ذكرت وسائل إعلام رسمية أن المجلس استبعد الرئيس السابق المنتمي لغلاة المحافظين محمود أحمدي نجاد ورئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، وهو من التيار المحافظ.

نشرت في:

1 دقائق

كشف التلفزيون الرسمي الإيراني الأحد عن موافقة مجلس صيانة الدستور الذي يشرف على الانتخابات والتشريعات في البلاد، على إمكانية خوض ستة مرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستقام في وقت لاحق من شهر حزيران/يونيو الجاري.

وتضم القائمة محمد باقر قاليباف رئيس البرلمان الإيراني والقيادي السابق في الحرس الثوري وهو من غلاة المحافظين، وسعيد جليلي كبير المفاوضين السابق في الملف النووي ومدير مكتب الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي لأربع سنوات وهو من المحافظين، وعلي رضا زاكاني رئيس بلدية طهران المحافظ، وفقا للتلفزيون الرسمي.

هذا، وشمل القائمة التي أعلنها المتحدث باسم لجنة الانتخابات عبر التلفزيون الرسمي أيضا كلا من مسعود بزشكيان النائب الإصلاحي، ومصطفى بور محمدي وهو من غلاة المحافظين ووزير داخلية سابق، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي وهو سياسي محافظ.

وإلى ذلك، قال التلفزيون الرسمي “مع إعلان القائمة النهائية للمرشحين تبدأ أنشطتهم الانتخابية رسميا”.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن المجلس استبعد الرئيس السابق المنتمي لغلاة المحافظين محمود أحمدي نجاد ورئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، وهو من التيار المحافظ.

ويشار إلى أنه من المقرر إجراء الانتخابات في 28 يونيو/ حزيران.

 

فرانس24/ رويترز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق