منصة رقمية وعملة موحدة، أين وصلت اتفاقات التبادل التجاري بين أعضاء بريكس؟ صدى الخبر

admin22 يوليو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
منصة رقمية وعملة موحدة، أين وصلت اتفاقات التبادل التجاري بين أعضاء بريكس؟ صدى الخبر

يطالب جمهور الدول الأعضاء، وتلك المنضمة مؤخرًا لمجموعة بريكس، بإصدار عملة جديدة يتم تبادلها فيما بينهم عبر معاملات التبادل التجاري، كبديل لهم عن هيمنة الدولار الأمريكي.

إنشاء منصة بريكس الرقمية لتسهيل التبادل التجاري

وفي هذا الإطار، حدث أن صرحت فالنتينا ماتفيينكو، رئيس المجلس الفدرالي الروسي، قبل نحو أسبوع، بحث الدول الأعضاء في المجموعة، إمكانية إنشاء منصة دفع وتسوية مالية رقمية، متعددة الأطراف، تستخدم في التبادل التجاري فيما بين أعضاء مجموعة بريكس.

منصة بريكس الرقمية

وتجري حاليًا الدول الخمس الأساسية في مجموعة بريكس، بقيادة روسيا ومؤسساتها، بإعداد تقارير لتحسين النظام المالي والنقدي الدولي، فيما صرحت رئيس المجلس الفيدرالي الروسي، أنه قد تكون نتيجة التقارير، إنشاء منصة دفع وتسوية مالية رقمية متعددة الأطراف، والتي ستساعد في الجمع بين الأسواق المالية للدول الأعضاء في “بريكس” وزيادة حجم التجارة المتبادلة، وفي هذه الحالة، يمكن استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية لدول المجموعة، والتي سيتم ربط سعرها بقيمة العملات الوطنية.

ويتطلب تنفيذ الفكرة -حسب ما صرحت به رئيس الفيدرالي الروسي- تنسيق التشريعات الخاصة بالدول الأعضاء، لتفعيل منصة الدفع الرقمية، والتي ستكون غير مركزية، بحيث لا يتم تقييد تصرفات الآخرين النقدية.

أين وصلت الأمور في مسألة عملة بريكس؟

وباعتبار أن روسيا أكثر الدول عجلة في الخروج بنظام نقدي جديد بين الدول الأعضاء، بسبب عقوبات دولية طالتها نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، توالت تصريحات المسؤولين في هذا البلد حول هذا الشأن، حيث قال أنطون سيلوانوف، وزير المالية الروسي، إن الخروج بمنصة رقمية لتنفيذ عمليات التبادل التجاري بين الدول الأعضاء، بات ضرورة ملحة، وقد تم عرض الأمر على العناصر الأساسية في بريكس، لاتخاذ قرار بشأنها في أقرب فرصة، فيما لم تزل دراسات الخروج بعملة موحدة قيد البحث، وهو الأمر الذي أصبح ملحًا لتحقيق الرفاهية بين شعوب المجموعة، ولحين تحقيق ذلك، فنحن ندعو لاستخدام العملات الوطنية للدول، في التبادل التجاري بين أعضاء بريكس.

ومن جانبه، قال ألكسندر بانكين، نائب وزير الخارجية الروسي، إن التوجه العام لدى أغلب الدول الأعضاء، يستدعي إصدار عملات رقمية للعملات الرسمية، حتى يسهل من التبادل التجاري بنمطه الحديث، مؤكدًا أن العمل جارٍ على فكرة التحرك لإصدار عملة موحدة تستخدمها الدول الأعضاء بمجموعة بريكس، في التبادل التجاري.

الدول الأعضاء في مجموعة بريكس

ويتألف تكتل بريكس من 11 دولة، من بينهم 5 مؤسسين، وهي كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. وانضم إليهم 6 دول حديثًا، وهي كل من الأرجنتين وإثيوبيا وإيران والسعودية ومصر والإمارات، الذين حصلوا على العضوية الكاملة بالمجموعة في يناير 2024.

وتشكل الدول الأعضاء، ربع مساحة اليابسة على كوكب الأرض، فضلًا عن إنتاجهم لنحو 32% من إجمالي الناتج العالمي، إضافة إلى أن عدد سكانهم يشكلون نحو 42% من عدد سكان العالم وهي قوة بشرية تستدعي الاهتمام بها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق