مميزات وخدمات العاصمة الإدارية قبل حفل تنصيب الرئيس السيسي صدى الخبر

admin2 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
مميزات وخدمات العاصمة الإدارية قبل حفل تنصيب الرئيس السيسي صدى الخبر

تصدرت العاصمة الإدارية المشهد خلال الساعات الأخيرة، فور إعلان المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي داخل مقر مجلس النواب في حدث مهم، يعلن به  افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية رسميًا، مؤكدا على أهبة الاستعداد لحفل التنصيب وأداء قسم اليمين الدستورية غدا.

واستعدت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لحفل التنصيب، من خلال رفع كفاءة وتجهيز المحاور والطرق المختلفة سواء الواصلة والمتصلة بالحى الحكومى او الطرق الداخلية بالحى الحكومى والمنطقة المجاورة كما تم تمهيد طريق التحرك وجعله بالشكل اللائق للحدث، إضافة إلى أنه تم إعادة تطوير محور محمد بن زايد الجنوبى بامتداده وهو الذى يشهد تحرك الموكب عليه حتى الوصول إلى قاعة مجلس النواب داخل الحى الحكومى».

ويرصد موقع الجمهور، أبرز المعلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة، وأهم المشروعات المقامة بها.

ما هي أشهر مشاريع العاصمة الإدارية؟

تم تشييد بُنيت المدينة الإدارية الجديدة في العاصمة لتكون مدينة متكاملة المشروعات؛ بهدف تخفيف الضغط على مدينة القاهرة، وهو ما يتضح من  مشاهدة العاصمة الإدارية الجديدة  في الصور المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي هذا السياق، قرر الرئيس السيسي أن يتابع بشخصه مراحل إنشاء المدينة ويلاحظ كل التطورات التي تتم فيها أولًا بأول، بهدف ضمان تنفيذ كل شيء بأفضل طريقة ممكنة.

ماهي  افضل مشاريع العاصمة الادارية الجديدة؟

حي المال والأعمال

وضع حجر أساس حي المال والأعمال عام 2017 خلال إنشاء المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، وبلغ حجم الاستثمارات حوالي 3 مليارات دولار.

ويضم المشروع مباني ووحدات تجارية وترفيهية وسكنية، ومقرات بنوك ومؤسسات مالية، ومقر البنك المركزي. إضافة إلى احتوائه على برج العاصمة الإدارية الجديدة، والذي يعُد الأعلى في أفريقيا، ويبلغ ارتفاعه 385 مترًا.

نجح حي المال والأعمال في تصدر المشهد وانتشر  ضمن أبرز أخبار العاصمة الإدارية الجديدة، ليكون الحي هو المقصد الاستثماري الأول في العاصمة، إضافة إلى جانب المباني والأبراج الإدارية والمالية الأخرى.

النهر الأخضر

نجحت شركة العاصمة الإدارية في تخطيط إنجازات لا يمكن وصفها، ضمنها أطول سلسلة حدائق في العالم، وتم تسمية المشروع باسم النهر الأخضر، تيمنًا بـ«نهر النيل»، وهو عبارة عن حديقة تتوسط تخطيط العاصمة بمساحة أكثر من 1000 فدان وبطول أكثر من 10كم2.
وعن أهم ما يميز المشروع، فهو لا يُعد فقط متنزهًا بمساحة تصل إلى 6 أضعاف مساحة سنترال بارك في نيويورك، بل هو أيضًا مشروع لإعادة تدوير ومعالجة المياه واستخدامها لمد بحيرات المشروع.

ويتميز مشروع النهر الأخضر بأهمية مزدوجة؛ وهي: إنتاج الأوكسيجين ومعالجة المياه مرة أخرى.

ويضم مخطط النهر الأخضر مرحلتان للتنفيذ، تمتد المرحلة الأولى إلى 11 كم بقيمة استثمارات تبلغ 9 مليارات جنيه، ويتكون المشروع من ثلاث أجزاء، وهي كالآتي: 

الجزء الأول -المسمى بـ CP1- الحديقة التراثية، وحديقة النباتات، والمركز التجاري، وحديقة الحيوان المفتوحة.

ويضم الجزء الثاني -CP2- منطقة ألعاب ترفيهية، ومسرح مفتوح، ومنتجعات صحية.

أما الجزء الثالث -CP3-، فيحتوي على النادي الرياضي الترفيهي، ومكتبة مفتوحة للقراءة. 

ويمكن الدخول إلى مشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية مجانيًا لكل الزائرين، وتم تقسيم الحدائق بالمشروع كالتالي:

حديقة دولية

حديقة العلوم

حديقة تاريخية

حديقة الصحة والسكان

حديقة النباتات

مجمع الأعمال والتمويل

حديقة رياضية

حديقة مُغطاة

حديقة إسلامية

إدارية – العاشر

ويمتد هذا المشروع بطول 103 كم، مرتبطًا بالمرحلة الثالثة من مترو الأنفاق بمحطة عدلي منصور، جامعة القاهرة، إضافة إلى التقائه مع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة في محطة العاصمة 2، فيما يرتبط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الذي يتم إنشاؤه في العاصمة.
وستكون أول محطات المشروع في السلام محطة عدلي منصور، حيث سيمر على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان. 
وتم تزويد المحطات بأماكن انتظار سيارات حتى يستطيع من يستقل القطار أن يترك سيارته لحين انتهاء رحلته بالقطار. 

وتعتبر أهمية المشروع في كونه يساهم في ربط مدينة القاهرة الكبرى بكل من العاصمة الإدارية والمجتمعات العمرانية الجديدة والمناطق الصناعية وخدمات المستثمرين، علاوة على ذلك، فإنه يساعد على زيادة النمو والتطوّر الصناعي، والسكاني، والتجاري وذلك من خلال النهوض بمنظومة النقل الجماعي.

البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية

أُنشأت الشركة المنفذة للعاصمة الإدارية حوالي 20 برج، لأغراض متنوعة ومختلفة، ولكن يُعَد البرج الأيقوني هو الأبرز بين الـ20 برجًا؛ لكونه أطول برج في أفريقيا، حيث يصل ارتفاعه إلى 385 متر، ويتكون من 79 طابقًا.
ويضم البرج الايقوني بالعاصمة الإدارية شقق سكنية، وفندق، ومكاتب إدارية، وسوق للذهب، وسوق للإلكترونيات، ومجمع سينما ومسرح.

متحف عواصم مصر

يعتبر المتحف من أهم الأماكن التي تروي قصص عواصم مصر عبر التاريخ وأسباب تنقل العاصمة، ويحتوي على قاعة عرض رئيسية تضم آثارا من عواصم مصر المختلفة، مثل: منف، وطيبة، والإسكندرية، وتل العمارنة، والفسطاط، والقاهرة الخديوية، والقاهرة الفاطمية. 
ويوجد في القسم الثاني من متحف العاصمة الإدارية الجديدة جناح يعرض العالم الآخر عند قدماء المصريين، ويحتوي على مقبرة توتو، وقاعة موميات، وبعض الآثار الفرعونية.
ويضم المتحف أكثر من ألف قطعة أثرية تحكي تاريخ مصر القديم، من ضمنهم تمثال للملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى قاعات عرض بتقنيات الملتيميديا تعرض أفلام تفاعلية عن تاريخ العواصم المختلفة.

ستاد مصر

أنشئت مدينة أولمبية داخل العاصمة الإدارية، تحتوى على ستاد رياضي ضخم، ليكون صرحًا رياضيًا يضاهي الاستادات العالمية، وبرز ذلك خلال بطولة كأس عاصمة مصر، والتي ظهرت بمظهر مشرف ومبهر للعالم.
ويتسع ستاد العاصمة لـ 90 ألف متفرجًا، متساويًا مع استاد سانتياجو برنابيو الذي تم تطويره في مدريد، وهو الأكبر في مصر والثاني في أفريقيا.

مولات العاصمة الادارية الجديدة

ظهرت مولات العاصمة بطراز جديد كليًا وبأسلوب معماري فريد من نوعه، إضافة إلى المساحات الواسعة التي تميزت بها الوحدات التجارية بالمولات، وفيما يلي بعض المولات المميزة بالعاصمة:

مول فرونت جيت العاصمة الإدارية

مول إنيزيو العاصمة الإدارية

ذا بير مول العاصمة الإدارية

مول افنترا العاصمة الإدارية

باريس مول العاصمة الإدارية

بيراميدز مول العاصمة الادارية

مول زاها بارك العاصمة الإدارية

ذا ووك مول العاصمة الإدارية

جامعات العاصمة الإدارية

ومن أهم مشاريع العاصمة الإدارية الجديدة، احتوائها على أفضل الجامعات العالمية، والتي أصبحت محط أنظار الكثيرين، ومنها:

جامعة جزيرة الأمير إدوارد الكندية

 الجامعة الألمانية.

جامعة كوفنتري البريطانية – Coventry.

 مصر الدولية.

ونجحت الدولة المصرية في تشييد واحد من أهم مشروعاتها، وهذا يمكن وصفه بالحلم الذي أصبح حقيقة، حسبما صرح المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، موضحًا أن أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية بمثابة نقلة نوعية، وفرصة لوضع أنظار العالم مجددًا على هذا الصرح الكبير.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر لعملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق