كارت الفلاح ومشروع «هدهد» على طاولة اجتماع وزيري الاتصالات والزراعة صدى الخبر

admin25 يوليو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
كارت الفلاح ومشروع «هدهد» على طاولة اجتماع وزيري الاتصالات والزراعة صدى الخبر

عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعًا بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعلمين؛ تم خلاله مناقشة مستجدات العمل في مشروعات التعاون المشترك بين الوزارتين للتطوير التكنولوجي والتحول الرقمي بوزارة الزراعة.

مشروعات التحول الرقمي بوزارة الزراعة 

واستعرض الوزير أبرز ما تم إنجازه في مشروعات التحول الرقمي بوزارة الزرعة والتي تشمل ميكنة الحيازة الزراعية وإصدار كارت الفلاح، وتطوير البوابة المعلوماتية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وإطلاق خدمات الوزارة على منصة مصر الرقمية، وحصر وإدارة أملاك وأصول وزارة الزراعة، وميكنة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

وتم تسليط الضوء على تطورات العمل في مشروع المساعد الذكي للفلاح «هدهد» الذي يهدف إلى توفير محتوى رقمي حول العديد من الموضوعات التي تهم المزارعين وتمكينهم من الحصول على الارشادات المناسبة للمشكلات التي يواجهونها بشكل مباشر، وكذلك مشروع التركيب المحصولي الذي يتم من خلاله استخدام الذكاء الاصطناعي.

الأقمار الصناعية تساعد في التعرف على حدود الأراضى الزراعية

وتم تسليط الضوء على صور الأقمار الصناعية بما يساعد على التعرف على حدود الأراضى الزراعية، والتركيب المحصولى، والتنبؤ بالكميات المحصولية، والآفات الزراعية؛ حيث تم البدء بتنفيذ المشروع على 6 محاصيل رئيسية صيفية وشتوية بالتطبيق في 5 محافظات.

وأكد «طلعت»، أن قطاع الزراعة يعد من القطاعات الإنتاجية الهامة بالدولة؛ موضحا أن هناك العديد من مشروعات التعاون المشترك التي يتم تنفيذها بهدف تحقيق التحول الرقمي بوزارة الزراعة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات فى تطوير الخدمات الزراعية والتوسع في إتاحتها رقميًا.

وتعزيز التعاون المشترك من خلال مركز الابتكار التطبيقي التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف بناء مجموعة من الحلول المبتكرة باستخدام التقنيات الحديثة ومنها الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال التعاون في تنفيذ مشروع التركيب المحصولي لبناء خريطة زراعية رقمية تفاعلية، ومشروع المساعد الذكي للفلاح.

وأوضح، أنه يتم التعاون بين الوزارتين في بناء القدرات الرقمية لفريق عمل من وزارة الزراعة لتمكينه من استخدام النظام الذى تم تطويره بمشروع التركيب المحصولي، منوها إلى أنه من المستهدف فى المرحلة الثانية من المشروع أن يتم ربطه بمنظومة الحيازة الزراعية.

وأضاف، أن مشروع المساعد الذكي للفلاح «هدهد» يهدف إلى مساعدة وزارة الزراعة في دعم الفلاح في عملية الإرشاد الزراعي بشكل ديناميكي يضع في اعتباره مجموعة من العوامل المهمة في عملية الزراعة مثل المحصول والمناخ والري.

وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع دوري لمتابعة مستجدات العمل في مشروعات التعاون المشترك بين الوزارتين وفقا للجدول الزمنى المتفق عليه لتنفيذ هذه المشروعات.

أهمية التعاون المشترك بين وزارتى الزراعة والاتصالات

وأكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية التعاون المشترك بين وزارتي الزراعة والاتصالات، في خدمات التحول الرقمي، والتوسع في الخدمات الرقمية التي يتم تقديمها للمزارعين، للتيسير عليهم، فضلا عن زيادة حزمة الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة للمزارعين والمستثمرين عبر منصة مصر الرقمية، وإضافة خدمات جديدة.

وأشار إلى أهمية أن يشمل التعاون أيضا تطبيقات الإرشاد الزراعي الرقمي، ودعم المزارعين أول بأول من خلال رسائل التليفون المحمول، بالبيانات والمعلومات الخاصة بالممارسات الزراعية المختلفة، والتعامل مع الأمراض ومكافحة الآفات والتعامل مع التغيرات المناخية، بحسب كل منطقة جغرافية، للحد التأثيرات السلبية للتقلبات الجوية على الثروة النباتية والحيوانية.

وأكد سرعة إنجاز مشروع حصر وإدارة أصول الوزارة، بهدف إدارتها والاستغلال الأمثل لها، وتحقيق العائد الاقتصادي الأمثل، فضلا عن التعاون في مشروع تقدير وحصر وتدقيق المساحات المنزرعة والمحاصيل الزراعية، على مستوى الجمهورية، والذي يساهم بشكل كبير في دعم اتخاذ القرار، بداية من تحديد الاحتياجات من مستلزمات الإنتاج اللازمة للزراعة، او معرفة حجم الإنتاج وتقدير الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأشار «فاروق» إلى إمكانية أن يشمل التعاون أيضا، مشروع مشترك بين وزارات الزراعة والبيئة والاتصالات، للإنذار المبكر بحرق المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز، وحصر مناطق ونقاط التجميع، والتدخل السريع، لتلافى أية أزمات في هذا الشأن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق