في ذكرى وفاة كافكا، قصة حب رائد الكتابة السوداوية الشهيرة لميلينا صدى الخبر

admin3 يونيو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
في ذكرى وفاة كافكا، قصة حب رائد الكتابة السوداوية الشهيرة لميلينا صدى الخبر

في ذكرى وفاة كاتب الحب والبؤس، لو أنني أعرفُ كيف أطير لو إن لي جناحين التحليق لطرتُ معكِ، فرانز كافكا حيث الأعمال الشعورية الأعمق، أحد أشهر نماذج أدب الرسائل في القرن العشرين، توفى في الأربعين من عمره لكن أثر في أدب العالمي.

كافكا، الكاتب التشيكي الألماني للحب والبؤس 

اشتهر كافكا، بأنه رائد الرواية السوداوية، وأب الكتابة الكابوسيه، حتى نسب له في الأدب مصطلح «الكافكاويه» الذي يرمز إلى الكتابة الممتلئة بالسوداوية والعبثية العجيبة،

وصُنف بأنه أحد أفضل الأدباء الألمان في فن الرواية والقصة القصيرة، تشتر قصصه بأبطال غريبي الأطوار، يقعون في مأزِق يسبب لهم العديد من العقبات، تميزت أعماله بعمق الفلسفة والتحليل النفسي.

ميلاد كافكا ونشأته، رائد الكتابة السوداوية

ولد رائد الرواية السوداوية، في 3 يوليو 1883، في براغ، حينما كانت تتبع الإمبراطورية النمساوية المجرية، ينحدر من عائلة ألمانية، له أصول يهودية أشكنازية. 

وتلقى كافكا، تعليمه الابتدائي في مدرسة ألمانية للبنين في سوق اللحوم المعروف الآن باسم شارع ماسنا، التحق بعدها بمدرسة ثانوية أكاديمية Altstädter Deutsches Gymnasium، داخل قصر كينسكي في ساحة المدينة القديمة في براغ، استمر تعليمه الثانوي لمده 8 سنوات ثم تخرج بدرجات جيدة عام 1901.

أشهر أعمال فرانز كافكا

وعمل موظّفاً في شركة تأمين حوادث العمل، مما أتاح له وقت فراغ أكبر أستفاد منه في الكتابة، وكانت أشهر أعماله رواية المسخ، والمحاكمة، والقلعة

وصية كافكا التي لم تنفذ لحسن الحظ

وكلف كافكا، صديقه ماكس برود، بحرق جميع مخطوطاته وكتاباته بعد موته، إلا أن برود، لم يحقق وصية صديقه وقرر أن يخلد ذكراه للعالم، فنشر أعمالا له حتى قبل ان يكملها كافكا الذي اشتهر بعادة تأجيل نهاية أعماله.

الحب المستحيل، رسائل كافكا لميلينا

وتُعد رسائل فرانز كافكا، إلى حبيبته الصحافية والمترجمة ميلينا، واحدة من أشهر نماذج أدب الرسائل في القرن العشرين، كان كافكا يعيش في براغ في حين كانت ميلينا تعيش في فيينا، نشأت بينهما علاقة تبدو في ظاهرها الحب لكنها في أعماقها كانت أشد تفاهما وأوسع من ان يشملها مصطلح الحب.

أشهر رسائل كافكا لميلينا

وأنتِ يا ميلينا لو أحبكِ مليون فأنا منهُم، وإذا أحبكِ واحد فهذا أنا، وإذا لم يُحبكِ أحد فاعلمي حينها أنِّي مُت.

أخاف الأشياء التي تُلامس قلبي يا ميلينا، لِذا أهرب منها دائمًا.. و أهرب منكِ.

افتقدك كثيرا، أكثر من ما تخيلتُ بأن الفقد مؤلم، ما الفائدة من اغلاقكِ للأبواب، ان كانت روحي عالقة على جدران بيتك؟! انت الان تُزيدين البُعد شوقا.

الذكرى المائة لوفاة كافكا

وتوفي فرانز كافكا، 3 يونيه عام 1924، بعدما أصيب بمرض السل، عن عمر ناهز الـ40 عاما، ولم يتزوج طوال حياته لأسباب مرضه ولقلقه من العلاقات التي لا تكتمل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق