فوائد فيتامين هاء للنساء وأبرز مصادره وتجربتي مع نقصانه | صحة وبيئة “صدى الخبر”

admin20 يوليو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
فوائد فيتامين هاء للنساء وأبرز مصادره وتجربتي مع نقصانه | صحة وبيئة “صدى الخبر”

عمون – الفيتامين هاء H، أو البيوتين (فيتامين بي8 B8)، هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويُطلق عليه أحياناً فيتامين H1. البيوتين ضروري لحسن سير عمل الجسم. وهذا الفيتامين يتم إنتاجه عن طريق النباتات المعوية، ويتم تخزينه بكميات صغيرة فقط في الجسم، كون الأخير يتخلص منه بسرعة عن طريق البول؛ لذلك من الضروري تناول البيوتين من الأغذية أو المكملات الغذائية لتغطية احتياجات الجسم.

إليك فوائد فيتامين هاء للنساء وأبرز مصادره وتجربتي مع نقصانه:

فوائد البيوتين أو فيتامين هاء H
فوائد أيضية
بمجرد استيعابه، يتم دمج فيتامين B8 في بنية الإنزيم المساعد (Biotinyl-AMP)، وهو ضروري لنشاط العديد من الإنزيمات.
في هذا الشكل، يشارك في استقلاب البروتينات وبعض الأحماض الأمينية، والدهون والكربوهيدرات.
ويشارك في تكوين الجلوكوز، وإنتاج السكر عن طريق الكبد (الذي يحدث خلال فترات الصيام، على سبيل المثال في الليل).
ويدخل في عمل الجهاز العصبي وتجديد خلايا الجلد والشعر.
وتُظهر الأعمال الحديثة أنه ضروري للتعبير عن 2000 جينة على الأقل، وأنه يساهم في عمل الجهاز المناعي.
فوائد للصحة الجلدية
البيوتين يساهم في تقليل جفاف الجلد، حب الشباب، التهاب الجلد.. لأنَّ هذا الفيتامين يحارب جفاف البشرة والأكسدة الخلوية. عند استخدامه كعلاج، يقدم لك البيوتين علاجاً فعّالاً لتجديد بشرتك، لأنه يساعد في تجديد الخلايا، والحفاظ على مرونة الجلد، وتنعيم البشرة عن طريق تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة. وبالتالي محاربة الشيخوخة.

فوائد لتقوية الأظافر
قد تبين أن استخدام زيت الفيتامين H غير فعّال في تحسين جودة الأظافر. لكن المكملات الغذائية تعمل من الداخل وتمنحك فوائد أكثر وضوحاً وطويلة الأمد. لمعرفة تأثيرات فيتامين بي 8 على الأظافر، الجرعة الموصى بها هي في المتوسط 2.5 ملغ يومياً تؤخذ مرة واحدة، لمدة 6 أشهر.
وبفضل البيوتين، سوف تلاحظين أن أظافرك باتت أقوى وأقل هشاشة.

علاج تساقط الشعر
يوصف فيتامين بي 8 – بالاشتراك مع فيتامين بي 5 – في الغالب كعلاج مساعد لتساقط الشعر. لكن في حالة عدم وجود نقص أولي، لم يتم إثبات فاعليته.
تعمل مكملات البيوتين على تقوية الشعر وتحدُّ من تساقطه، ولكن فقط إذا كانت ناجمة عن نقص فيتامين بي 8.
يمكنك الاستعانة بالعديد من منتجات الشعر، مثل الشامبو أو المستحضرات، أو حتى العلاجات الطبية التي تعتمد على البيوتين، لإبطاء تساقط الشعر.
لكن من المفضل دائماً تناوله عن طريق الفم للحصول على فوائده.
ما هي مصادر فيتامين هاء أو بي 8 الغذائية؟
البيوتين موجود على نطاق واسع في النظام الغذائي، على الرغم من أن العديد من الأطعمة تحتوي عليه بكميات صغيرة. ولعل أبرز مصادره:

الخضروات.
البقوليات.
الأسماك الدهنية.
خميرة البيرة.
غذاء ملكات النحل.
الفواكه المجففة.
البذور الزيتية (البندق والجوز واللوز وغيرها).
كبد الدجاج.
البيض.
الحبوب الكاملة.
الفواكه الحمراء.
الفطر.
الحليب.
الأفوكادو.
فول الصويا.
بعض الأجبان، مثل جبن البري.
وتجدر الإشارة إلى أن فيتامين H حساس للضوء، ويضعف قليلاً عند تعرّضه للطهي.

تجربتي مع نقص الفيتامين هاء H

هذه تجربتي مع نقص الفيتامين هاء
السيدة دانا ش. (29 عاماً) تحدثت لـ”سيّدتي” عن تجربتها مع نقص الفيتامين هاء أو البيوتين، فقالت: “بدأت أعاني من التهابات جلدية وألحظ تساقطاً كثيفاً لشعري. فضلاً على الشعور بالتعب المستمر والاضطراب ومشاكل في النوم. فاستشرت طبيباً اختصاصياً في الصحة العامة، فوصف لي بعض الفيتامينات والمغنيسيوم لكي تساعدني على النوم”.

وتتابع السيدة دانا قائلة: “لقد تمكنت بالفعل من النوم بعد أن تناولت المكملات الغذائية التي وصفها لي الطبيب، وقلّت نسبة التعب في جسمي، حيث أصبحت أكثر نشاطاً. ولكن الالتهابات الجلدية لدّي لم تُشفَ، وتساقط الشعر لم يتوقف. من هنا قررت زيارة طبيب آخر اختصاصي في الصحة الجلدية، وهذا الأخير اكتشف أنني أعاني من نقص في الفيتامين هاء أو البيوتين. ووصف لي مكملات غذائية من هذا الفيتامين لأتناولها بوتيرة يومية.
وبالفعل بعد مرور فترة 15 يوماً من تناول هذه المكملات الغذائية، بدأت أشعر بتحسن في صحتي الجلدية وصار شعري أكثر قوة. كما أنني بدأت ألاحظ بعض التحسن في صحتي النفسية حيث بات مزاجي أفضل ولم أشعر بالاضطرابات”.

وتشير السيدة دانا إلى أن الطبيب الذي عالجها تحدث عن أعراض أخرى لنقص الفيتامين هاء، ومنها النسيان البسيط، وفقدان الشهية. وأعراض أكثر خطورة مثل الوهن والاكتئاب والهلوسات وداء المبيضات أو القلاع الفموي.. إذا ما ما لا يتمَّ سدّ العجز الحاصل في الجسم من الفيتامين H أو البيوتين.

“سيدتي”



[keywords]

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق