«فلوس التصدير أهم»، أزمة البطاطس تربك السوق المصرية وتورط نقيب الفلاحين صدى الخبر

admin23 يوليو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
«فلوس التصدير أهم»، أزمة البطاطس تربك السوق المصرية وتورط نقيب الفلاحين صدى الخبر

ما إن تنتهي أزمة من أزمات السلع والمنتجات الاستهلاكية والزراعية في مصر، حتى تلحقها أخرى وتتصدر المشهد وتربك استقرار السوق.. الآن تلعب البطاطس دور صانعة الأزمات، بعدما وصل سعر الكيلو منها إلى أكثر من 40 جنيها.

ارتباك السوق بسبب أسعار البطاطس في مصر

أزمة غلاء أسعار البطاطس أربكت السوق المصرية مؤخرًا، بسبب ندرتها، وحين سألوا نقيب الفلاحين، كشر عن أنيابه، وطالب المصريون بالتخلي عن استهلاكها على موائدهم، واستبدالها بالملوخية أو الفاصوليا.

ورفض حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، مرارًا على مدار الأيام الماضية، الالتفات إلى دعوات طالبت الحكومة، بوقف تصدير البطاطس إلى الأسواق الخارجية؛ نظرًا لاحتياج المصريين لها.

أزمة غلاء سعر البطاطس في مصر

وبرر «أبو صدام» سبب تجاهله لدعوات وقف تصدير البطاطس، والبحث عن بدائل على غرار الملوخية، بأن مصر بذلت جهودًا مضنية، لفتح سوق تصدير البطاطس إلى أوروبا وبعض الدول العربية.

وأكد نقيب الفلاحين أن احتياجات مصر الدولارية التي تدخل البلاد نتيجة تصدير البطاطس، أهم وأبدى من احتياجات السوق المحلية.

سبب أزمة غلاء سعر البطاطس في مصر

أرجع أبو صدام، السبب وراء أزمة غلاء سعر البطاطس، إلى نقص التقاوي التي تم استيرادها من الخارج ليصل العجز إلى حوالي 30 ألف طن تقاوي، خلال شهر ديسمبر الماضي، بسبب أزمات في السوق الأوروبية (مصدر التقاوي)، مؤكدًا أن العروة الصيفية الحالية تمثل 30% فقط من إجمالي إنتاجية مصر من البطاطس، البالغة 600 ألف فدان.

من جانبه قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن غلاء سعر الأسمدة في السوق المصرية حاليًا، سيتسبب في أزمات كارثية بأسعار أغلب المحاصيل الزراعية.

وأضاف «النجيب» خلال مداخلة تلفزيونية أمس على قناة أزهري: لا يوجد محصول بطاطس في السوق المصرية، والموجود حاليًا مخزون في الثلاجات، يكفي احتياجاتنا لفترة بسيطة.

وأشار نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إلى أن السوق المصرية تعاني فجوة كبيرة في محصول البطاطس، نتيجة نقص المعروض.

وأكد أنه على الرغم من احتياج مصر للعملة الصعبة التي تنتج عن تصدير البطاطس إلى الخارج، فنحن لسنا ضد الفكرة بحد ذاتها، بل ضد معدلات التصدير التي تؤثر على السوق المحلية.

وتابع «النجيب»: قبل مراعاة المصدرين للمحاصيل الزراعية، يجب تأمين احتياجات المواطن المصري، وأن تسعي الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الزراعة، نحو توفير المخزون الاستراتيجي من الخضر والفاكهة، وهذا الطريق يبدأ بدعم الفلاح، وتعميم استراتيجية صارمة على المزارع والمستهلك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق