فان جوخ ورحلة البحث عن خيوط الأمل صدى الخبر

admin25 مايو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
فان جوخ ورحلة البحث عن خيوط الأمل صدى الخبر

ولد فينسنت ويليم فان جوخ الشهير بـ«فان جوخ» لأسرة يعتريها الحزن على فقدانها الحديث لابنها فينسنت، فلم يتم تعميده بل أخذ دور أخيه المتوفي واسمه كذلك، وكانت تلك البداية سبب اضطراب دائم، لازم فان جوح طيلة حياته.

بدايته الفنية

لم يستمر جوخ بالدراسة طويلاً، فعنما كان عمره 15 عاما ترك الدراسة بلا عودة، بسبب الظروف المادية لعائلته، وعمل بعدها مع خاله تاجراً للوحات الفنية وهو ما كان بداية تعلقه بدنيا بالفن، فعاين ودرس أفضل اللوحات لكبار الفنانين.

فنسنت فان جوخ

بعد 7 سنواتٍ من العمل مع خاله تنقل جوخ ما بين لندن وباريس، ومع زيارته للمعارض الفنية الشهيرة هناك، ازداد تعلقه ورغبته باتخاذ الرسم كشفه الحقيقي، ثم تمويل من أخيه ثيو ابتدى فان جوخ الرسم بلا توقف، فكان يرسم في كل الأوقات وقلما تمت مشاهدته بدون لوحاته وألوانه.

متخذاً من الانطباعية مدرسةً له، بدأ فان برسم أشهر لوحاته بغزارة فنية منقطعة النظير، حتى لقد وصل عدد لوحاته الزيتية في آخر 5 سنوات من حياته لـ800 لوحة.

علاقة فان جوخ بأخيه ثيو

معظم معرفتنا بفان جوخ جاءت بالرسائل التي كان يتبادلها مع أخيه ثيو على مدار السنوات، فوصل عددها إلى 700 رسالة موضحة الكثير عما يدور بداخل فان، وكان لفان وثيو علاقة أخوية مميزة فكان ثيو الراعي والداعم له طوال حياته.

وفاته

عاش فان حياة خالية من الحب مليئة بالوحدة والرغبة في إنهاء شقائه، متمسكاً بخيوط الأمل القادمة من فنه والطبيعة التي كانت دائماً ما تحرره من سجنه، فعلى مدار السنين تمكن منه كل شيء، الوحدة والاضطراب العقلي أدخلاه للمصحات العقلية أكثر من مرة، حتى وصل به الحال لحادثة قطعه لأذنه الشهيرة، حتى رحل عن عالمنا يوم 29 يوليو لعام 1890 بعد يومين من تلقيه لطلقٍ ناري في معدته، إما منتحراً أو بواسطة آخرين.

لم يحظ فان جوخ خلال حياته بكثير من الشهرة وعاش فقيراً رغم الملايين التي تباع بها لوحاته الأن، ولكن بالرغم من كل ما عاناه فهو حي بيننا الآن بإبداعاته الفنية متمثلة في لوحاته وأشهرها «ليلة النجوم» التي رسمها في المصحة العقلية.

لوحة ليلة النجوم لفان جوخ

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق