عملية رفح العسكرية تلوح في الأفق والجيش ينتظر الضوء الأخضر من نتنياهو “صدى الخبر”

admin25 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
عملية رفح العسكرية تلوح في الأفق والجيش ينتظر الضوء الأخضر من نتنياهو “صدى الخبر”

تتزايد المؤشرات على قرب بدء عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وكشف مصدر من الحكومة الإسرائيلية أن الجيش قد يبدأ العمل على الفور، لكنه ينتظر الضوء الأخضر من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وتشدد دول حليفة وأخرى غير حليفة لتل أبيب على أن شن عملية عسكرية في رفح سيكون كارثيا. ويتكدس في المدينة حوالي مليون ونصف مليون فلسطيني غالبيتهم الساحقة فارون من القصف الإسرائيلي على باقي أجزاء قطاع غزة المحاصر. وتتمسك إسرائيل بشن عملية عسكرية في المدينة، مبررة ذلك بأنها آخر معقل لحركة حماس. 

نشرت في:

4 دقائق

أهم الأحداث:

  • مسؤول كبير بوزارة الدفاع الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يستعد لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح ومهاجمة معاقل حماس في المدينة.
  • متحدث باسم حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يؤكد أن إسرائيل “ستمضي قدما” في عملية برية دون أن يحدد جدولا زمنيا لذلك.
  • مصدر بالحكومة الإسرائيلية: مجلس وزراء الحرب يعتزم الاجتماع خلال الأسبوعين المقبلين للموافقة على إجلاء المدنيين من رفح تمهيدا لعملية عسكرية من المتوقع أن تستغرق نحو شهر.
  • إسرائيل تواصل قصفها الجوي وتنفذ ضربات على مناطق انسحبت منها قواتها جنوب قطاع غزة. 
  • استمرار عدم نجاح مفاوضات وقف إطلاق النار رغم الجهود المكثفة التي بذلتها قطر ومصر والولايات المتحدة. 
  • وزارة الصحة في غزة تؤكد مقتل أكثر من 34 ألف شخص في القطاع منذ بدء الحرب معظمهم نساء وأطفال. 
  • مظاهرات في عدد من الجامعات الأمريكية ترفع عدة مطالب بينها وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الدعم العسكري لإسرائيل.

 

3:57 – متظاهرون متضامنون مع غزة يستقبلون رئيس مجلس النواب الأمريكي بصيحات الاستهجان

استقبل طلاب في جامعة كولومبيا رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون بصيحات الاستهجان الأربعاء خلال زيارته للمكان الذي أجج شرارة المظاهرات الطلابية على مستوى البلاد رفضا للحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال جونسون إن هدف زيارته هو دعم الطلاب اليهود الذين يرى أنهم يتعرضون للترهيب من قبل بعض المتظاهرين المناهضين للحرب في غزة.

وتعاملت سلطات إنفاذ القانون بشكل عنيف مع بعض احتجاجات الجامعات في أنحاء البلاد.

وشهدت جامعات أخرى احتجاجات مماثلة منها جامعة براون في مدينة بروفيدنس، وجامعة ميشيغان في مدينة آن أربور، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كمبريدج وجامعة كاليفورنيا بوليتكنك في مدينة هومبولت.

1:53 – الجيش الأمريكي يسقط صاروخا ومسيرات للحوثيين

أعلن الجيش الأمريكي أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة أسقطت قبالة سواحل اليمن صاروخا مضادا للسفن وأربع طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون الأربعاء، مع استمرار استهداف الجماعة اليمنية لخطوط الملاحة في البحر الأحمر.

وقالت القيادة الوسطى الأمريكية (سنتكوم) في بيان على منصة اكس إنه قبل ظهر الأربعاء بتوقيت صنعاء (09,00 ت غ)، نجحت سفينة حربية تابعة للتحالف في تدمير “صاروخ بالستي مضاد للسفن” تم إطلاقه من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضاف البيان أن الصاروخ كان يستهدف على الأرجح سفينة الشحن “أم في يوركتاون” التي ترفع العلم الأمريكي، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار.

وقال الجيش الأمريكي أيضا إنه دمر أربع طائرات مسيرة في المنطقة، أطلقها الحوثيون بعد وقت قصير من إطلاق الصاروخ.

وأدت هجمات الحوثيين إلى زيادة تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت العديد من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

1:35 – طلاب مدرسة أمريكية يتهمون الإدارة برفض رقابة على حظر الأنشطة المؤيدة للفلسطينيين 

رفع بعض الطلاب الأمريكيين في مدرسة جاكسون ريد الثانوية في العاصمة واشنطن دعوى قضائية الأربعاء، متهمين إدارة المدرسة بفرض رقابة عليهم من خلال حظر الأنشطة المؤيدة للفلسطينيين.

وقالت الدعوى إن الإدارة فرقت في معاملتها مع اتحاد الطلاب العرب، وهو ناد طلابي في المدرسة الثانوية، مقارنة مع المجموعات الأخرى مثل اتحاد الطلاب السود واتحاد الطلاب الآسيويين من خلال فرض قيود على أنشطته.

وجاء في الدعوى القضائية أنه “في الأشهر الأربعة الماضية، كان الاتحاد وأعضاؤه يحاولون الانخراط في أنشطة للتعبير عن آرائهم في المدرسة الثانوية بعرض فيلم وثائقي ووضع الملصقات وتوزيع كتب وتقديم برنامج ثقافي، لكن إدارة المدرسة منعتهم في كل مرة”.

ولم تستجب المدرسة لطلب للتعليق.

 

فرانس24/أ ف ب/ رويترز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق