طرق تخفيف ألم التهاب المفاصل بدون دواء | صحة وبيئة “صدى الخبر”

admin3 يونيو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
طرق تخفيف ألم التهاب المفاصل بدون دواء | صحة وبيئة “صدى الخبر”

عمون – التهاب المفاصل هو حالة تسبب الألم المستمر، وربما تعوق الحياة، كما أنها في حالات كثيرة يتم تشخيصها كمرض مزمن يتعايش معه المريض لبقية حياته.

ويعتبر التهاب المفاصل شائعاً بين النساء مقارنة بالرجال، لكنه في الوقت نفسه يؤثر على أي شخص في أي عمر ولا يرتبط بالشيخوخة كما يظن البعض. اكتشفي في الآتي طرق تخفيف ألم التهاب المفاصل الطبيعية الفعّالة:

ما هو التهاب المفاصل؟
التهاب المفاصل هو حالة التهابية شديدة التأثير وقد تسبب تآكلاً في المفاصل. كما أنها تسبب ألماً شديداً للشخص المصاب، إلى حد لا يستطيع معه القيام بأشياء يومية مثل الاستحمام وارتداء الملابس والحركة العادية.
ورغم صعوبة الحالة وشدّة الألم إلا أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تعتبر أن برامج النشاط البدني هي علاج فعّال للحالة. كما أن هناك بعض الحلول الطبيعية التي من شأنها الحدّ من ألم التهاب المفاصل دون الحاجة إلى المبالغة في تناول المسكنات.

طرق تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل بدون أدوية

التهاب المفاصل: طرق طبيعية للتخفيف من الألم
بحسب توصيات الخبراء يمكن لمريض التهاب المفاصل اتباع بعض الإرشادات التي من شأنها الحدّ من الألم وتحسين الحالة. إليك الطرق الأكثر فاعلية في الآتي:

الرياضة
ساعتان ونصف الساعة (150 دقيقة) من النشاط الهوائي متوسط ​​الشدّة (أي المشي السريع) كل أسبوع هو من بين النشاط البدني الموصى به للحدّ من ألم التهاب المفاصل. يمكن تقسيم هذا النشاط إلى فترات قصيرة مثل ثلاث جلسات مدتها 10 دقائق على مدار اليوم.
أيضاً أنشطة تقوية العضلات التي تعمل على تدريب جميع العضلات الرئيسية (الساقين والوركين والظهر والبطن والصدر والكتفين والذراعين) لمدة يومين أو أكثر في الأسبوع.

نظام غذائي مضادّ للالتهابات
ما تأكلينه مهم إذا كنت مصابة بالتهاب المفاصل، وبحسب الخبراء فإن أفضل علاج طبيعي لالتهاب المفاصل هو اتباع نظام غذائي مضادّ للالتهابات، ما يعني أنه منخفض في البروتين الحيواني مع تناول المزيد من البروتينات النباتية، مثل البقوليات والمكسرات والبذور.

تمارين التمدد
تمارين التمدد مهمة لمريض التهاب المفاصل لأنها تُركّز على العضلات القريبة من المفاصل، كما أنها لا ترهق الجسم الذي يكون متألماً بالفعل. اختاري تمارين التمدد المناسبة وفقاً لمتخصص وحسب شدّة الحالة.

أطعمة غنية بالأوميغا 3
يُنصح باستخدام مكملات زيت السمك أوميغا 3 — خاصة النوع الذي يحتوي على DHA وEPA، وكلاهما موجود في المأكولات البحرية. الجرعة النموذجية لمعالجة الالتهاب هي 1000 ملليغرام مرتين في اليوم إذا كنا نتحدث عن المكملات أو الأطعمة الطبيعية.لكن قد يتأثر زيت السمك ببعض الأدوية الأخرى الموصوفة في حالة التهاب المفاصل، لذا يجب عليك دائماً التحدث مع طبيبك قبل البدء في تناوله.

الكركم
أظهرت بعض الدراسات أن الكركم له تأثيرات مضادّة للالتهابات، وحسب الخبراء أن الجرعة المثالية هي 750 ملليجراماً مرتين يومياً، أو 1000 ملليجرام مرة واحدة يومياً.
إذا كنت تعتمدين على الكركم العشبي الطبيعي يجب طهيه مع بعض أنواع الدهون، مثل زيت الزيتون، بالإضافة إلى الفلفل الأسود حتى يمتصه الجسم على نحو جيد.
لكن مجرد الطهي بالكركم لن يحقق معجزة الشفاء من التهاب المفاصل، بينما يقول الدكتور كريس دادامو، مدير الأبحاث في كلية الطب بجامعة ميريلاند: “إنه طريقة مساعدة لأنه مضادّ للالتهابات، لذلك فهو خيار ممتاز لتعزيز الصحة، ولكن إذا كان شخص ما يعاني من آلام التهاب المفاصل المبرحة، فإن الكركم بالطبع لن يكون كافياً”.

اختيار الحذاء المناسب
وفقاً لدراسة أُجريت على 31 شخصاً مصاباً بالتهاب المفاصل أجراها باحثون في المركز الطبي بجامعة راش، فإن الأحذية المسطحة المرنة مثل الصنادل والأحذية الرياضية قللت من الضغط على مفاصل الركبة بنسبة 11 إلى 15% مقارنة بالأحذية غير المريحة. من ثم ارتداء الأحذية المرنة يخفف من الألم الناتج عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل كذلك.

الكمادات الباردة والدافئة
 يمكنك تطبيق الحرارة باستخدام الكمادات الدافئة أو الحمامات الدافئة أو حتى الشمع الساخن. كما يُنصح باستخدام الكمادات الباردة من خلال تطبيق كيس بارد أو كيس ثلج أو عبوات خضروات مجمدة. تعمل الحرارة على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المسببة للألم، كما أنها تُريح العضلات. أما العلاج بالكمادات الباردة فيعمل إلى نقل البرودة عبر الألياف العصبية الكبيرة نسبياً لتخفيف الألم الذي ينتقل عبر ألياف عصبية أصغر. تقلل البرودة أيضاً من التورم والالتهاب عن طريق تضييق الأوعية الدموية.

يمكنك تطبيق الكمادات الدافئة مرتين أو ثلاث مرات يومياً لمدة 15 دقيقة في كل مرة.
وتعتبر حمامات شمع البارافين الساخنة مفيدة للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، وخاصة في أيديهم. بينما الكمادات الباردة أفضل من الالتهابات الناجمة عن الإصابات مثل الالتواء والإجهاد وشد العضلات والأربطة. ضعي الكمادات الباردة مرتين إلى أربع مرات يومياً لمدة 15 دقيقة في كل مرة حتى يخف الألم والتورم.

“سيدتي”



[keywords]

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق