‎طبيب يحذر: موجة الصيف من كورونا في إرتفاع | صحة وبيئة “صدى الخبر”

admin20 يوليو 20241 مشاهدةآخر تحديث :
‎طبيب يحذر: موجة الصيف من كورونا في إرتفاع | صحة وبيئة “صدى الخبر”

عمون – كشف استشاري الأمراض الصدرية وأمين عام الرابطة العربية لأطباء الأمراض الصدرية الدكتور محمد حسن الطراونة، عن طفرة جديدة من كورونا (كوفيد 19) أدت الى متحور ينتشر هذا الصيف.

وقال الطراونة لـ عمون، إن الاطباء في العالم يلاحظون زيادة مطردة في دخول المستشفيات بسبب كوفيد-19 خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، مشيرا إلى أن ذلك كان متوقعا بسبب زيادة السفر وكثره التنقل في فصل الصيف.

وأضاف، أنه ‎في كل عام تظهر ارتفاع ايجابيات فحوصات كوفيد-19 في الصيف ومرة أخرى سترتفع في الشتاء على عكس الأنفلونزا، التي تختفي تقريبا في الصيف، حيث ان هذا الفيروس مستوطن لا يمكن تجنبه.‏

وبين أن KP.3.1.1 هو احد المتحورات الجديدة الفرعية من المتحور الأصلي اوميكرون حيث لديه طفرات متعددة في بروتين السنبلة، بما في ذلك طفرة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة الناتجة عن المناعة السابقة وبعد الإصابة بالمتغيرات الحديثة أو التحصين.

و‎يقول الدكتور الطراونة إنه من المرجح أن يستمر الارتفاع المتصاعد للعدوى حتى نهاية الشهر الثامن، ولكن هناك أشياء يمكن للناس القيام بها لتجنب الإصابة بالمرض.

‎ماذا تفعل إذا اصبت؟

‎يضيف الطراونة: إذا كنت مريضا الآن، فقم بإجراء اختبار لمعرفة ما إذا كان كوفيد-19، حيث لو كانت الاعراض خفيفة فذلك يعني أن الجهاز المناعي يبقي فيروس كورونا تحت السيطرة وحتى لا تنقل العدوى إلى الفئات ذات الاختطار العالي مثل كبار السن او السيدات الحوامل او اصحاب الأمراض المزمنة والمناعة الضعيفة قد يعمل الاختبار في المنزل أو اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل في المختبر.

ويتابع: ‎اعزل نفسك حتى تشعر بتحسن وبعد مرور 72 ساعة من عدم وجود ارتفاع في درجة الحرارة ننصح في ارتداء الكمامة اثناء فترة الاصابة.

وأوضح أن الأشخاص في المجموعات المعرضة للخطر قد يستفيدوا من تناول الأدوية المضادة للفيروسات.

وأكد الطراونة أن كوفيد-19 لن يختفي، وستكون هناك دائما متحورات جديدة تسبب موجات جديدة من العدوى بشكل موسمي.

ودعا الطراونة، المركز الوطني لمكافحة الأوبئة إلى اعطاء تقرير عن الوضع الوبائي في الاردني وإصدار التعليمات والارشادات الصحية اللازمة.



[keywords]

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق