«خيرُ خلقِ اللهِ»، يوم الاثنين 12ربيع الأول معجزة سيدنا محمد الخالدة صدى الخبر

admin15 سبتمبر 20240 مشاهدةآخر تحديث :
«خيرُ خلقِ اللهِ»، يوم الاثنين 12ربيع الأول معجزة سيدنا محمد الخالدة صدى الخبر

“مبلغُ العلمِ فيهِ أنهُ بشرٌ وأنهُ خيرُ خلقِ اللهِ كلهمِ” العشر كلمات السابقة كانت بيت القصيد، في بردة الإمام البوصيري، فى مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم، فيما تحدث هو عن نفسه في الحديث الشريف، الذى رواه الإمام مسلم ، فقال «أنا أول الناس يشفع يوم القيامة، وأنا أكثر الأنبياء تبعاً يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة» .

تحدثت العديد من كتب السيرة النبوية العطرة، عن كل جوانب حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، قبل أن يولد وإلى أن صعد إلى الرفيق الأعلى ملبيا نداء ربه، وعلى الرغم من العديد من المعجزات التي خص بها الله سبحانه وتعالى أشرف الخلق، إلا أن معجزة يوم الاثنين، الثاني عشر من ربيع الأول، تظل معجزة لها وضع خاص، في هذا اليوم ولد حبيب الحق. 

المولد النبوي

 في يوم  الاثنين جاء النبي محمد ليُعيد تعريف الإنسانية، ويفتح لها طريق الهداية، وأجمع أهل العلم أن يوم الاثنين، تعرض فيه أعمال المسلمين على الله عز وجل، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم، أنه سئل عن صوم الإثنين، فقال: فيه ولدت وفيه أنزل علي. رواه مسلم. وثبت عنه أنه قال: تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس، أحب أن يعرض عملي وأنا صائم.

موعد المولد النبوي الشريف 2024

يوم الاثنين ذكرى تتجدد كل عام

 يوم الاثنين 12 ربيع الأول، يحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، بيوم ميلاد النبي، مُستحضرين روح المحبة والتسامح التي تجسدت في حياته، يعكس هذا اليوم عظمة المبادئ الإسلامية، ويسلط الضوء على معجزات النبي الباقية.

معجزات ميلاد النبي محمد 

كان لميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، العديد من المعجزات منها تصدع إيوان كسرى ملك الفرس، إذ سقطت منه 14 شرفة، وأخمدت نيران فارس، ولم تخمد قبل ذلك بأكثر من 1000 عام، وسقطت أصنام الكعبة على وجوهها، ولم يبقَ سريرٌ لملك من ملوك الدنيا إلا أصبح منكوسا.

وفقا لشهادة أم عثمان بن العاص، وأم عبد الرحمن بن عوف، اللتين حضرا مع أم النبي ليلة الولادة، قالتا: رأينا نورًا حين الولادة أضاء لنا ما بين المشرق والمغرب، كما أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وُلِد مختونًا مقطوع السرة، وخرج نورٌ معه، أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية.

كانت أم النبي صلى الله عليه وسلم، قد سمته ” أحمد” قبل أن يسميه جده وكان هذا الاسم نادرا بين العرب فلم يسم به منهم سوى 16 شخصا، وكان من إحدى العلامات الخاصّة به التي عرف بها فيما بعد في الكتب المقدسة بأنه نبي “آخر الزمان”

وقال الإمام محمد بن إسحاق- كما روى عبد الملك بن هشام، في السيرة النبويةولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول، عام الفيل .

 وعن جابر وابن عباس رضى الله عنهما أنهما قالا: “ولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عام الفيل، يوم الاثنين، الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وفيه بعث، وفيه عرج به إلى السماء، وفيه هاجر، وفيه مات” .

معجزة إلهية عند غسل النبي

من المعجزات الفارقة في حياة النبي، أنه صلى الله عليه وسلم، توفى في يوم مولده، الاثنين 12 ربيع الأول، وحدثت معجزة إلهية عند غسل النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، إذ احتار الصحابة -رضي الله عنهم- في كيفية غسل النبي-صلى الله عليه وسلم- هل يجردونه من ملابسه أم يباشرون الغسل وثيابه -عليه الصلاة والسلام- عليه دون نزعها.

فلما اختلفوا ألقى الله تعالى عليهم النوم حتى ما منهم رجل إلا وذقنه في صدره، ثم كلمهم مكلِّم من ناحية البيت لا يدرون من هو أن اغسلوا النبي -صلى الله عليه وسلم- وعليه ثيابه، واستجاب الصحابة -رضي الله عنهم- لكلام المنادي، وفعلوا ما أمرهم به.

روت هذه القصة السيدة عائشة -رضي الله عنها- فقالت: «لمَّا أرادوا غسلَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالوا: واللَّهِ ما ندري أنُجرِّدُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ من ثيابِهِ كما نجرِّدُ مَوتانا، أم نَغسلُهُ وعلَيهِ ثيابُهُ؟ فلا اختلفوا ألقى الله عليهم النوم حتى ما منهم رجل إلا وذقنه في صدره، ثم نادى مناد “ اغسلوا  النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه”

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق