خطوات استخراج الرخصة الدولية للقيادة في مصر، خلال 30 دقيقة صدى الخبر

admin22 يوليو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
خطوات استخراج الرخصة الدولية للقيادة في مصر، خلال 30 دقيقة صدى الخبر

لمحبي السفر واكتشاف مغامرات جديدة، تُعدّ الرخصة الدولية للقيادة بوابتك نحو تجربة قيادة مميزة في مختلف أنحاء العالم، حيث تُتيح لك هذه الرخصة التنقل بحرية وقيادة السيارات في أكثر من 150 دولة، مُعززة شعورك بالأمان والاطمئنان خلال رحلاتك.

ويسعى العديد من المصريين المسافرين للخارج، سواءً للعمل أو السياحة، إلى استخراج “رخصة القيادة الدولية”، فتُعدّ هذه الرخصة وثيقة رسمية تُكمل رخصة القيادة المصرية، وتُصدرها في مصر “نادي السيارات والرحلات المصري“.

الجهة الوحيدة المسؤولة عن إصدار رخصة القيادة الدولية

ويُعتبر نادي السيارات والرحلات المصري، الجهة الوحيدة المسؤولة عن إصدار رخصة القيادة الدولية، حيث يُشرف على جميع مراحل استخراجها، بدءً من طباعة الطلبات وختمها وتوقيعها، وصولًا إلى تسليمها للمُتقدمين.

ولا تُغني الرخصة الدولية للقيادة عن رخصة القيادة المصرية، بل تُستخدم كترجمة معتمدة لرخصة القيادة المصرية، كما أنها تُعتبر صالحة لمدة عام واحد فقط من تاريخ إصدارها.

الشروط والإجراءات للحصول على الرخصة الدولية للقيادة في مصر

وأوضح عبدالله عيسوي، مدير إدارة الرخصة الدولية للقيادة، أن الحصول على الرخصة الدولية للقيادة يتطلب أن يكون المتقدم مصريًا أو أجنبيًا مقيمًا في جمهورية مصر العربية وقت تقديم الطلب، وذلك وفقًا للمادة 319 من قانون المرور.

وأضاف عيسوي في تصريحات خاصة لموقع “الجمهور الإخباري“، أنه من الضروري أن يكون الشخص المتقدم موجودًا داخل البلد عند تقديم الطلب، حيث يتم عمل شهادة تحريات على الرخصة المصرية فقط من جانب وزارة الداخلية.

خدمة اعتماد الرخص الأجنبية

وتابع مدير إدارة الرخصة الدولية للقيادة، أن المكتب يقدم أيضًا خدمة اعتماد الرخص الأجنبية، فإذا كان الشخص يأتي من الخارج ومعه رخصة دولية سارية، يتم الاطلاع عليها واعتمادها بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات ودفع الرسوم المطلوبة.

المواصفات اللازمة لاعتماد الرخصة الأجنبية

وعن المواصفات التي يجب أن تطابقها الرخصة الأجنبية لاعتمادها، أشار عيسوي إلى ضرورة التحقق من رقم الاتفاقية التي تم توقيعها، والتأكد من أن الدولة المُصدرة للرخصة هي نفسها الدولة التي تم إصدار الرخصة منها.

وأضاف مدير إدارة الرخصة الدولية للقيادة، أن وحدة المرور المتخصصة في إصدار الرخصة الدولية للقيادة تحصل على بريد إلكتروني من الاتحادات الدولية لتحديد الأماكن المعتمدة لإصدار الرخص الدولية في كل دولة. 

وفي مصر، يُعد نادي السيارات والرحلات المصري الجهة المختصة بإصدار هذه الرخص، بينما في الإمارات يتولى نادي الإمارات هذه المهمة، وفي الولايات المتحدة تتولى جهات متخصصة أخرى.

اتاحة موقع الكتروني لإصدار الرخص الدولية للقيادة

ومن جانبه، أعلن وائل عبدالجليل، نائب المدير العام، ومدير النشاط الرياضي بنادي السيارات والرحلات المصري، عن بُشرى سارة لمحبي السفر والتنقل، حيث سيتم إتاحة إمكانية إصدار الرخصة الدولية للقيادة إلكترونيًا في المستقبل القريب.

وأضاف عبدالجليل، في تصريحات خاصة لموقع الجمهور الإخباري، تأتي هذه الخطوة المميزة ثمرةً للتعاون المثمر بين نادي السيارات والرحلات المصري ووزارة الداخلية، وتحديدًا قسم تكنولوجيا المعلومات، بهدف تبسيط الإجراءات وتقديم خدمة مُيسرة للسائقين المصريين.

وأوضح مدير النشاط الرياضي بنادي السيارات والرحلات المصري، أن الموقع إلكتروني قيد الإنشاء، وأن هذه الخدمة ستخضع لضوابط محددة لضمان أمنها وسلامتها، وسيتم الإعلان عن تلك الضوابط بشكل تفصيلي فور اكتمال مراحل إنشاء الموقع الإلكتروني.

نادي السيارات يحذر من رخص القيادة الدولية المزورة

وحذر نائب المدير العام لنادي السيارات والرحلات المصري، من انتشار ظاهرة إصدار رخص القيادة الدولية بشكل غير قانوني من قبل بعض الجهات والشركات، مؤكدًا على عدم اعتراف السلطات الدولية بهذه الرخص.

وأوضح وائل عبدالجليل، أن هذه الجهات، تُصدر رخص مزيفة بأسعار تصل إلى أربعة أضعاف تكلفة الرخصة الرسمية الصادرة عن نادي السيارات، مؤكدًا أن النادي هو الجهة الوحيدة المخوّلة قانوناً بإصدار رخص القيادة الدولية في مصر.

وأشار نائب مدير نادي السيارات، إلى أن هذه الرخص المزيفة لا تُصدر بناءً على قانون المرور، ولا تخضع لأي اتفاقية دولية، مما يجعلها غير معترف بها لدى السلطات في مختلف الدول.

ودعا عبد الجليل، المواطنين إلى توخي الحذر من الوقوع في فخ هذه الرخص المزيفة، مؤكداً على ضرورة الحصول على رخصة القيادة الدولية فقط من خلال نادي السيارات والرحلات المصري، وذلك حفاظًا على حقوقهم وسلامتهم خلال القيادة في الخارج.

خطوات استخراج الرخصة الدولية للقيادة في مصر

ويرصد موقع الجمهور الإخباري، من خلال السطور التالية، خطوات استخراج الرخصة الدولية للقيادة في مصر، بالخطوات والمستندات المطلوبة، وهي على النحو التالي:

أصل رخصة القيادة المصرية سارية لمدة عام ميلادي كامل.

صورة من جواز السفر (الباسبور) ساري المفعول.

عدد 2 صورة شخصية حديثة (4*6 سم)

صورة رخصة القيادة المصرية سارية المفعول.

يجب حضور صاحب الشأن بشكل شخصي، ولا تقبل التوكيلات وفقًا للقانون.

إجمالي رسوم استخراج رخصة القيادة الدولية 680 جنيه مصري في حال الدفع كاش، و400 جنيه مصري في حال الدفع بالفيزا.

ويتم استلام الرخصة في غضون نصف ساعة على الأكثر من وقت تقديم الطلب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق