جدل كبير بين العلماء حول حكم التضحية بالطيور، و«البحوث الإسلامية» يحسمها صدى الخبر

admin15 يونيو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
جدل كبير بين العلماء حول حكم التضحية بالطيور، و«البحوث الإسلامية» يحسمها صدى الخبر

أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداول فتوى سابقة، للدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر والذي أكد حينها جواز التضحية بالطيور، كما طالب بالعمل على نشر ثقافة الأضحية بالطيور بدلاً من نشر ثقافة التقسيط والاستدانة من أجل شراء الاضحية.

وفي هذا السياق، نستعرض في السطور التالية حكم التضحية بالطيور وآراء العلماء فيها.

اختلاف صارخ حول حكم التضحية بالطيور

لم يكن تصريح «الهلالي» الوحيد حول جواز التضحية بالطيور، بل ذكر أيضا  الداعية الأزهري، رمضان عفيفي، أنه يجوز الأضحية بالطيور، واستشهد على ذلك بذبح الصحابي بلال بن رباح مؤذن الرسول ديكاً، وتوزيع لحمه للفقراء.

وكان ذلك عبر شاشة برنامج «لعلهم يفقهون» المذاع على فضائية «دي إم سي»، غير أن الشيخ رمضان عبد المعز لم يتفق معه، وذهب إلى عدم جواز التضحية إلا ببهيمة الأنعام من البقر والإبل والماعز والضأن باتفاق الأئمة الأربعة وجمهور الفقهاء، مشيرا إلى أن ما فعله الصحابي بلال كان اجتهادًا منه ويختلف عن كسل الأضحية.

رد البحوث الإسلامية على جواز التضحية بالطيور

أكد الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة صدى البلد أن الأضحية لا تكون إلا من بهيمة الأنعام، وإن كان الشخص غير قادر على التضحية، فإن الله عز وجل لا يكلف نفسا إلا وسعها، ويقصد بالتقرب إليه بأي عمل، حتى ولو كان هذا العمل من الأمور البسيطة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق