تراجع أرباح «معادن» إلى 1.57 مليار ريال في 2023 “صدى الخبر”

admin27 فبراير 20240 مشاهدةآخر تحديث :
تراجع أرباح «معادن» إلى 1.57 مليار ريال في 2023 “صدى الخبر”

حققت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) صافي ربح في العام المنتهي في 31 ديسمبر 2023، يقدر بنحو 1.577 مليار ريال، بانخفضا 83%، مقارنة بـ 9.319 مليار ريال في عام 2022.
وقالت الشركة في بيان على تداول: إن المبيعات انخفضت خلال العام الحالي بمقدار 11 مليار ريال (27%) مقارنة بالعام السابق ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض أسعار بيع المنتجات لجميع المنتجات باستثناء الذهب.
وأضافت أن الانخفاض في المبيعات قابله بشكل جزئي ارتفاع في حجم المبيعات لأسمدة فوسفات الأمونيوم والألومينا والذهب.
وأوضحت أن صافي الربح للعام الحالي انخفض بمقدار 7.7 مليار ريال (83%) مقارنة بالعام السابق، ويرجع ذلك إلى انخفاض إجمالي الربح بمقدار 9.3 مليار ريال (57%).
وأشارت إلى أن ذلك يعود إلى انخفاض المبيعات نتيجة انخفاض أسعار بيع المنتجات في السوق لجميع المنتجات باستثناء الذهب.
وتأثر صافي الربح أيضاً بارتفاع تكلفة التمويل نتيجة لارتفاع معدلات الاقتراض وانخفاض الحصة في الربح من المشاريع المشتركة نتيجة انخفاض أسعار بيع المنتجات في السوق. وقد قابل ذلك جزئياً انخفاض أسعار المواد الخام، وارتفاع الدخل من ودائع لأجل، وانخفاض ضرائب الدخل ومصروف الزكاة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق