بنمو سنوي 1.5%.. 2.4 مليار دولار إيرادات «أمريكانا» في 2023 “صدى الخبر”

admin16 فبراير 20240 مشاهدةآخر تحديث :
بنمو سنوي 1.5%.. 2.4 مليار دولار إيرادات «أمريكانا» في 2023 “صدى الخبر”

أعلنت أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي وشركاتها التابعة، اليوم، عن نتائجها المالية عن عام 2023 إذ سجلت إيرادات بلغت نحو 2.4 مليار دولار، بنمو 1.5% على أساس سنوي، وجاء ذلك مع افتتاح 300 مطعم جديد.
وتمكنت الشركة، وسط التطورات التي شهدتها دينامكيات السوق خلال العام المنصرم، من إظهار مرونة مالية وتشغيلية، وتعزيز مكانتها لتحقيق المزيد من النمو مستقبلاً.

أداء مرن

أظهرت الشركة أداءً مرناً رغم تأثير التقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية والبالغ 106.0 مليون دولار أمريكي، خاصة في مصر، إضافة إلى التأثير على الأعمال خلال الربع الرابع بسبب التوترات الجيوسياسية التي شهدتها المنطقة مؤخراً.
وارتفعت الأرباح المعدّلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 550.8 مليون دولار، بنمو بنسبة 2.8% على أساس سنوي مع هامش جيد للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 22.8%.

ارتفاع صافي الربح

وارتفع صافي الربح (العائد لمساهمي الشركة الأم) خلال السنة المالية 2023 بنسبة 0.1% مع تسجيل هامش صافي ربح قدره 10.8% مدفوعاً بالكفاءات التشغيلية والتحسينات التي شهدها الهامش الإجمالي للأرباح.
وتحققت تلك النتائج رغم ارتفاع رسوم الاستهلاك البالغة 32.8 مليون دولار (مقارنة بعام 2022)، وذلك نتيجة افتتاح متاجر جديدة و تأثير انخفاض الإيرادات على أرباح الربع الرابع.
وخصّصت الشركة مبلغ 167.9 مليون دولار، أي ما يعادل 7.0% من الإيرادات، لإجمالي النفقات الرأسمالية، لدعم خططها لافتتاح 300 مطعم جديد.

العلامات التجارية

وأدّى هذا التوسع إلى رفع إجمالي عدد المطاعم إلى 2,435 مطعماً بنهاية العام 2023، ما يعزز حضور العلامات التجارية الشهيرة. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الشركة مقهى بيتس كوفي – Peet’s Coffee في المنطقة، من خلال افتتاح فروع في السعودية والإمارات وهي خطوة استراتيجية تهدف إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على أجود أنواع القهوة.
وأكدت “أمريكانا للمطاعم” على التزامها بنهجها المتمثل بتقديم القيمة لجميع مساهميها.

توزيع أرباح

وأعلن مجلس الإدارة عن توزيعات أرباح لعام 2023 بإجمالي 130 مليون دولار، (أي ما يعادل 0.0154 دولار أمريكي للسهم الواحد)، وذلك تماشياً مع توجيهاته السابقة، بالإضافة إلى أرباح خاصة سيتم توزيعها لمرة واحدة بقيمة 50 مليون دولار (ما يعادل 0.0059 دولار للسهم(.
وتخضع عملية توزيع الأرباح لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي (سيتم الإعلان عن التاريخ لاحقاً).
واحتفلت العلامة التجارية ” كي إف سي” بالذكرى السنوية الـ 50 لإطلاق عملياتها في المنطقة، حيث افتتحت متجرها رقم 1000، معززة مكانتها كأفضل علامة تجارية في قطاع وجبات الدجاج في جميع الأسواق التي تعمل فيها الشركة.
وأسهمت “كي إف سي” بنحو 61.3% من إجمالي إيرادات الشركة، محققة إيرادات بلغت 1,479.4 مليون دولار.
وفي عام 2023، افتتحت العلامة التجارية 97 فرعاً جديداً، مع التركيز بشكل أساسي على التوسع في المملكة العربية السعودية والمغرب والإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى الإطلاق الناجح لفروعها في العاصمة العراقية بغداد.
وحققت العلامة التجارية “هارديز” إيرادات بلغت 395.5 مليون دولار، مساهمة بنحو 16.4% من إجمالي إيرادات الشركة.
وواصلت “هارديز” التركيز على خططها لتوسيع حضورها في المنطقة، حيث افتتحت 33 فرعاً جديداً خلال العام 2023.
وتمحورت أولويات العلامة التجارية خلال العام المنصرم حول تعزيز الابتكار في المنتجات وتحسين التميز التشغيلي والرقمنة، إلى جانب تنفيذ استراتيجيات متنوعة متعددة القنوات للارتقاء بتجارب العملاء.
وأسهمت “بيتزا هت” بنحو 11.7% من إجمالي إيرادات شركة “أمريكانا للمطاعم”، محققةً إيرادات بلغت 281.3 مليون دولار خلال السنة المالية 2023.
وحققت العلامة التجارية نمواً في الإيرادات بنسبة 6.4%. وخلال العام 2023، عززت “بيتزا هت” توسعها وحضورها بشكل أكبر من خلال افتتاح 56 فرعاً جديداً، مع التركيز بشكل أساسي على أسواق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى توسيع حضورها عبر المنطقة من خلال افتتاح أول مطاعمها في العراق.
وأسهمت العلامة التجارية “كرسبي كريم” بنحو 4.1% من إجمالي الإيرادات السنوية لشركة “أمريكانا للمطاعم”، محققةً إيرادات بلغت 97.8 مليون دولار ، وبنمواً ملحوظ بنسبة 8.3% على أساس سنوي.
ووسّعت العلامة التجارية نطاق حضورها في المنطقة من خلال افتتاح 84 فرعاً جديداً إلى جانب دخولها بنجاح إلى سوق كازاخستان.
وواصلت العلامة التجارية نهجها المتميز في ابتكار المنتجات وتقديم أصناف جديدة من كعك الدونات من خلال التعاون مع علامات تجارية الكبرى مثل “كيت كات” و”نوتيلا”.

ارتفاع التدفق النقدي

وحافظت “أمريكانا للمطاعم” على ميزانيتها العمومية القوية ووضعها المالي القوي، حيث ارتفع التدفق النقدي من العمليات التشغيلية بنسبة 18.9% ليصل إلى 539.8 مليون دولار في عام 2023.
وتتمتع الشركة باستقرار مالي قوي مع تدفقات نقدية حرة معدّلة تبلغ 182.8 مليون دولار أمريكي ومعدل تحويل نقدي بواقع 52.1%، ويتيح هذا الاستقرار والوضع المالي القوي للشركة تحقيق أهداف النمو والوفاء بالتزامات الإنفاق الرأسمالي ودعم سياسة توزيع الأرباح.
وتواصل الشركة تركيزها على تعزيز توسعها وانتشارها في المنطقة من خلال استكشاف فرص النمو الاستراتيجي.
وستواصل الشركة التركيز على زيادة حصتها من المحفظة وحضورها في الأسواق من خلال تقديم المزيد من الابتكارات الهادفة، ورفع مستوى الكفاءة التشغيلية، واعتماد الجيل القادم من التكنولوجيا الرقمية وتوسيع المبادرات التسويقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق