بـ 12 مليار دولار، أسباب بيع السعودية حصة إضافية من شركة أرامكو صدى الخبر

admin31 مايو 20246 مشاهدةآخر تحديث :
بـ 12 مليار دولار، أسباب بيع السعودية حصة إضافية من شركة أرامكو صدى الخبر

تبدأ المملكة العربية السعودية عملية بيع حصة إضافية من شركة أرامكو بواقع 1.545 مليار سهم تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة يوم الأحد المقل.

وتأتي عملية البيع الثانوية بعد ما يقرب من خمس سنوات من جمع السعودية حوالي 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة “أرامكو”، والذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق.

أسباب بيع حصة إضافية من شركة أرامكو

ويُتوقع أن تساعد عائدات بيع الأسهم في تمويل مبادرات كبيرة لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط، مع توجه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نحو الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة ومشاريع مثل مدينة “نيوم” البالغة قيمتها 1.5 تريليون دولار حسبما ذكرت الشرق بلومبرج.

وتم تعيين “سيتي جروب العربية السعودية”، و”جولدمان ساكس العربية السعودية”، و”إتش إس بي سي العربية السعودية”، و”جيه بي مورجان العربية السعودية”، و”ميريل لينش المملكة العربية السعودية”، و”مورجان ستانلي السعودية”، وشركة الأهلي المالية، كمنسفين دوليين ومديري سجل اكتتاب للطرح.

والنطاق السعري لأسهم الطرح يتراوح ما بين 26.7 ريال و29 ريالاً للسهم الواحد، وفق البيان المنشور على موقع السوق المالية السعودية، ما يعني أن الطرح الثانوي قد يجمع ما يصل إلى 11.9 مليار دولار (44.8 مليار ريال سعودي) حال تسعيره عند حده الأقصى.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتبيين الأفراد يبلغ 154.5 مليون سهم تمثل 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء)، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.

وكانت بلومبرج قد أوردت في تقرير أن بيع الأسهم اجتذب بالفعل التزامات مبدئية من المستثمرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا بقيمة إجمالية تزيد عن 10 مليارات دولار.

توزيعات أرباح أرامكو السعودية في 2024

قال أمين الناصر الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة “أرامكو” السعودية في تصريحات للإعلاميين إن الطرح الثانوي “سيتيح للمستثمرين الحاليين والجدد فرصة للاستثمار في (أرامكو)”، متوقعاً أن يؤدي الطرح إلى “توسيع قاعدة المستثمرين بالشركة”.

وكشف الناصر أنه من المتوقع أن تقوم “أرامكو” السعودية بتوزيع أرباح بقيمة 124 مليار دولار على المساهمين في 2024، لافتاً إلى أن هذا الرقم يخضع لموافقة مجلس الإدارة، مشيراً إلى أن سياسة توزيع الأرباح الحالية للشركة توفر ضمانة للمستثمرين.

وفي سياق مواز، أكد نائب الرئيس التنفيذي للمالية في “أرامكو” زياد المرشد  أنه لن يكون هناك أي تأثير للطرح الثانوي الحالي على سياسة توزيع الارباح للشركة سواء الأساسية أو المرتبطة بالأداء حسبما ذكرت الشرق بلومبرج.

ويأتي الطرح الثانوي بعد وقت قصير من انخفاض سعر سهم “أرامكو” إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام ليغلق تعاملات الخميس عند مستوى 29 ريالاً. وسيتزامن بدء الاكتتاب مع اجتماع “أوبك+” يوم الأحد لمناقشة سياسة إنتاج النفط، ويتوقع معظم مراقبي السوق أن تبقي المجموعة على قيود الإمدادات خلال النصف الثاني من العام. وهذا من شأنه أن يبقي إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط بالقرب من أدنى مستوى له منذ حوالي ثلاث سنوات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق