انخفاض تاريخي لأسعار الذهب في مصر لأول مرة منذ عامين صدى الخبر

admin30 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
انخفاض تاريخي لأسعار الذهب في مصر لأول مرة منذ عامين صدى الخبر

شهدت أسعار الذهب في مصر انخفاضات ملحوظة خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستويات أدنى من الأسعار العالمية للمرة الأولى منذ عام 2022. ويأتي هذا الانخفاض بعد فترة طويلة من تجاوز أسعار الذهب المحلية نظيرتها العالمية.

انخفاض محلي وعالمي

انخفضت أسعار الذهب في مصر بنسبة 4.8% خلال الأسبوع الماضي، بينما انخفضت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 2.3% في الأسواق العالمية خلال نفس الفترة، وذلك يرجع إلى تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، ووسط مزيج من عدم اليقين الجيوسياسي والغموض الاقتصادي.

انخفاض أسعار الذهب في مصر خلال الأسبوع الماضي

وفي هذا الصدد، أوضح سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، أن انخفضت أسعار الذهب في مصر بقيمة 155 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي، متابعًا أن سعر جرام الذهب عيار 21 افتتح عند 3255 جنيهًا خلال التعاملات، ثم انخفض في نهاية التعاملات وسجل 3100 جنيه.

وأضاف إمبابي، أنه تراجعت أيضًا أسعار الذهب في البورصة العالمية حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند سعر 2391 دولارًا، واختتمت التعاملات عند سعر 2337 دولاراً.

الذهب

 وتابع: “تأثرت أسعار الذهب بشكل أساسي بأسعار البورصة العالمية، والتي ما زالت متماسكة، مع توقعات بارتفاعها خلال الفترة القادمة”، مشيرًا إلى إن استقرار سعر الدولار الأمريكي والعرض والطلب في السوق المحلية كانا من العوامل الرئيسية التي ساهمت في استقرار أسعار الذهب اليوم.

أسباب انخفاض سعر الذهب في مصر عن نظيره العالمي

وأشار إمبابي إلى أن سعر الذهب عيار 24 في مصر أقل من سعره في البورصة العالمية بنحو 60 جنيهًا، وذلك راجعًا إلى استمرار عمليات تصدير الذهب الخام للأسواق الخارجية.

وتابع  أنه يبلغ سعر الذهب عيار 24 نحو 3603 جنيها، وذلك وفقاً لسعر صرف الدولار الرسمي بالبنك المركزي، والمسجل خلال تعاملات الأحد نحو 47.94 جنيهاً.

ويتوقع إمبابي أن ترتفع أسعار الذهب في مصر خلال الفترة القادمة، خاصة مع بدء البنك الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل، مما سيكون له تأثير إيجابي على الطلب على المعدن الأصفر وتحركات الأسعار بالسوق المحلي.

أسعار الذهب اليوم

ترقب اجتماع الفيدرالي الأمريكي

 تترقب الأسواق العالمية باهتمام كبير اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) في البنك الفيدرالي الأمريكي، المقرر عقده يومي 30 و 1 مايو 2024،  لتحديد مسار أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة. وتشير التوقعات إلى أن اللجنة ستبقي على أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم في الولايات المتحدة.

أظهرت بيانات حديثة، ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، باستثناء الغذاء والطاقة، بنسبة 2.8% خلال شهر مارس الماضي. كما سجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي زيادة على أساس شهري بنسبة 0.3% في شهر مارس، وسجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسي على أساس سنوي زيادة بنحو 2.7%.

مؤشرات اقتصادية إيجابية

على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم، إلا أن البيانات أظهرت أيضًا بعض المؤشرات الاقتصادية الإيجابية. فقد ارتفع الدخل الشخصي في الولايات المتحدة بنسبة 0.5% الشهر الماضي، كما ارتفع معدل الإنفاق الشخصي بنسبة 0.8%.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق