انخفاض أسعار الذهب عالميا مع ترقب المستثمرين لاجتماع الفيدرالي “صدى الخبر”

admin20 مارس 20240 مشاهدةآخر تحديث :
انخفاض أسعار الذهب عالميا مع ترقب المستثمرين لاجتماع الفيدرالي “صدى الخبر”

انخفضت أسعار الذهب في ضوء ارتفاع الدولار وسط انحسار التوترات التجارية واتجاه المستثمرين إلى سوق الأسهم، وتراجعت أسعار المعدن قبل صدور قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، كما انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.55% إلى 2152.4 دولارًا للأوقية.، وفق ما ذكر موقع إنفيستينج.
سبب تراجع أسعار الذهب
هبط المعدن النفيس مع تحول اهتمام السوق إلى اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي حيث من المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة دون تغيير.
ويمكن أن يقدم الاجتماع إشارات حول توقيت خفض أسعار الفائدة في المستقبل خلال العام الجاري 2024.
وقال محللو “بيك تريدينج ريسيرش” :”إن المستثمرين يعتقدون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يتخذ إجراءات أكثر تشددًا بسبب مقاييس التضخم الأكثر ثباتًا والبيانات الأمريكية الأكثر مرونة في ضوء ارتفاع أسعار الطاقة، وفق ما ذكرت صحيفة بارون.
اقرأ أيضاً: ارتفاع النفط والأسهم الأمريكية.. والذهب يترقب اجتماع «الفيدرالي»
يرتبط سعر الذهب ارتباطًا وثيقًا بأسعار الفائدة حيث تؤدي المعدلات الأعلى إلى تقليل جاذبية المعدن النفيس.
المعادن الأخرى
وفي الوقت نفسه، انخفض سعر الألومنيوم بنسبة 0.4% إلى 2267 دولارًا للطن وانخفض النحاس بنسبة 0.5% إلى 9055 دولارًا للطن، وفق ما ذكرت صحيفة بارون.
اتفاق أمريكا وكندا
توصلت الولايات المتحدة وكندا إلى اتفاق تجاري بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) وهو ما خفف من التوترات التجارية في جميع أنحاء العالم.
كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أمهل كندا حتى نهاية سبتمبر لإبرام اتفاق أو استبعادها من الاتفاقية التجارية الجديدة.
وتوصلت الولايات المتحدة بالفعل إلى اتفاق مع المكسيك العضو الثالث في اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) في وقت سابق من الشهر.
الذهب والدولار
وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.16%ليصل إلى 94.95.
وتعززت قيمة العملة الأمريكية أيضًا من خلال التوقعات المتزايدة برفع أسعار الفائدة والتي تميل إلى تعزيز الدولار من خلال جعل العملة أكثر جاذبية للمستثمرين الباحثين عن العائد.
اقرأ أيضاً: مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا اليوم الأربعاء
وينخفض الذهب عادة مع ارتفاع الدولار، لأنه مقوم بالعملة الأمريكية وحساس لتحركات الدولار. وتصبح السبائك أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى عندما يرتفع الدولار وتصبح أرخص عندما ينخفض.
رأي المحللين حول اجتماع الفيدرالي
وبدأ جتماع السياسة النقدية للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الأربعاء وسينتهي ببيان ومؤتمر صحفي من رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.
وعلى الرغم من عدم توقع أي تغيير في السياسة إلا أن المستثمرين كما هو الحال دائمًا ينتظرون نتائج الاجتماع للحصول على أدلة حول المسار المستقبلي وتوقيت السياسة النقدية. ويتوقع محللو السوق فترة من التقلبات قبل اختتام الاجتماع، ويعتبرون الانخفاضات فرصًا للشراء.
سبب آخر لتراجع الذهب
ذكرت وزارة التجارة الأمريكية يوم الثلاثاء أن بناء المنازل الجديدة في الولايات المتحدة انتعش بنسبة 10.7 % في فبراير ليصل إلى وتيرة سنوية قدرها 1.52 مليون وحدة، وهي أكبر زيادة في تسعة أشهر. كما أدت البيانات الاقتصادية الإيجابية إلى إضعاف الذهب بشكل أكبر.
الفضة والبلاتين
انخفضت الفضة تسليم مايو 13.00 سنتًا أو 0.51 % لتغلق عند 25.135 دولارًا للأوقية. كما انخفض البلاتين تسليم أبريل 20.10 دولار أو 2.18 % ليغلق عند 901.10 دولار للأوقية، وفق ما ذكرت صحيفة ذا ستار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق