الشطاف يفطر الصائم وفيل أبرهة اسمه محمود، فتاوى غريبة ومثيرة للجدل صدى الخبر

admin28 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
الشطاف يفطر الصائم وفيل أبرهة اسمه محمود، فتاوى غريبة ومثيرة للجدل صدى الخبر

تعد الفتاوي، هي علم يفصل فيما يفعله الإنسان وما لا يفعله، ولها أهمية خاصة عند المسلمين، وعدد الفتاوى الدينية لا يمكن حصره، لكن هناك ما هو مشهور ومعروف، ومن الفتاوى ما هو غير مشهور، ومنها ما هو غريب.

ويستعرض «الجمهور الإخباري» خلال التقرير التالي أغرب الفتاوى التي أثارت الجدل خلال الفترة الماضية.

 

عدم وجود غشاء البكارة لا يعني أن العروس ليست عذراء

من الفتاوى، القانونية وقبل ذلك الشرعية، أن عدم وجود غشاء البكارة لدى العروس لا يعني أنها غير بكر، وذلك بأن العريس إذا لم يجد غشاء البكارة فليس من حقه تطليق عروسه، وليس من حقه أن يدعي أنها غير بكر، حيث يعتبر الشرع وفقهاء الشريعة أن غشاء البكارة ليس علامة على عذرية المرأة حتى لو اشتهر ذلك، فقد تفقده أثناء ممارسة الرياضة، أو الانزلاق أرضا، أو خلقت بدونه، وبهذا كانت أحكاما قضائية كون القانون المصري يعتبر الشريعة الإسلامية مصدرا للتشريع ومنه يأتي قانون الأحوال الشخصية للمسلمين كاملا، ولهذا يتوافق الشرع مع القضاء في هذه النقاط.

فتاوى محيرة

اختبار dna لا علاقة له بإثبات الأولاد

وبنفس المنطق، يرفض القضاء المصري نفي نسب الأطفال بنتيجة تحاليل دي إن إيه، كون الطفل ينسب للفراش، أي طالما لم يثبت علاقة آثمة “مضبوطين بشهود” أو اعتراف الزوجة فالطفل أو الأطفال أبناء صاحب الفراش، وهو الزوج الذي يباشر العلاقة بعد الزواج في عرف الناس، حتى قال الطب باستحالة إنجابه لأطفال أو اختلاف التحاليل بين الأب والأطفال.

الشطاف حرام في رمضان ومستخدمه يفطر

وفي طريق الفتاوى الغريبة، خرج شخص غريب المنطق يسمى أنس السلطان، وقال بإن من يستخدم الشطاف في الحمام خلال نهار شهر رمضان أو خلال صيامه فهو مفطر، ملوحا إلى دخول الماء إلى معدة الصائم، وأن أي شيء يدخل المعدة من الفم أو بالطريق الآخر فقد فطر الصائم وأفسد صومه.

إرضاع الكبير وللموظفة أن ترضع زميلها في العمل

قبل سنوات، خرج أستاذ ورئيس قسم الحديث د. عزت عطية الأستاذ بجامعة الأزهر، بفتوى أغرب من تخيل الجميع، وحلل خلالها أن تخرج الموظفة شقيها لزميلها في العمل وترضعه فيما سمي بفتوى إرضاع الكبير، أو رضاع الكبير، وبذلك من حقها أن تكشف شعرها أمامه، وذلك بعد أن ترضعه 5 رضعات مشبعات، وكأنه صار ابنها في الرضاعة، مخالفا الثابت بأن الرضاع لا يثبت إلا لمن سنه أقل من عامين، كون صفاته البيولوجية تتشكل في هذا الوقت واللبن يشكل جسمه ويصير بذلك ابنا للمرضعة ويحرم عليها زواجها والزواج من أبنائها، ثم عاد وخالف مرة أخرى بأن قال لو أرضعته يحل له رؤية شعرها والزواج منها.

شطاف

جوز الطيب والبوظة حرام

وفي الاتجاه اليميني، فيمن يسمون أنفسهم بالسلفية، خرجت فتاوى تحرم جوز الطيب وتعتبره مثل المسكرات، وكذلك البوظة عدوها مسكرا، حتى لو تختمر، أي لم تسكر.

القهوة حرام

القهوة، حرام في عهد العثمانيين في مصر، وهذا حكم وفتوى عثمانلية إبان حكمهم مصر، وقصد بها فض الناس من المقاهي بفتوى دينية، كغطاء للتوجه السياسي وقتها.

الدخان من نفقة الزوجة

وقد أفتى شافعية وحنابلة، قبل عقود في حكم نفقة تدخين المرأة، محملين الزوج تكاليف الدخان، بمقولة: إن اعتادت شرب الدخان تفكها فوجب عليه تحمل نفقته، والقصد هنا كان في عهد التبغ القديم، وأن الزوجة لها حق نفقة ما اعتادت عليه.

يوم الزينة افتراضيا

فيل أبرهة اسمه محمود

وفي غير الفتوى، خرج تصريح لم يرفضه أهل التفسير، بأن فيل أبرهة الذي توجه به لهدم الكعبة في عام الفيل كان اسمه “محمود”، وعن تفسير ذلك، قيل: كانت الناس قديما يسمون دوابهم وغلمانهم لأنفسهم وبأسماء جميلة لأنها متاع لهم، ومنها تسمية الغلام بـ”لؤي”، ويسمون اينائهم بأسماء فيها شدة وتخويف لأنهم يسمونهم لأعدائهم فيسمونهم بصخر وما يشبه ذلك.

شم النسيم مذكور في القرآن

وقبل سوبعات جدد الدكتور أحمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر التصريحات الجدلية بأن شم النسيم مذكور في القرآن الكريم في سورة طه بأنه يوم الزينة الذي شهد مواجهات فرعون وسحرته لسيدنا موسى، مؤكدا أن الاحتفال به جائز، وهو أمر غير مشهور لدى المسلمين لكن قال به علماء دين بأنه يوم الزينة مع اختلاف حكم الاحتفال به ما بين الحلال والحرام.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق