الحكومة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي الـAI للتنبؤ بأسعار السلع صدى الخبر

admin5 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
الحكومة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي الـAI للتنبؤ بأسعار السلع صدى الخبر

قال أسامة الجوهري مساعد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إنه جار بناء نموذج باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي AI، للتنبؤ بأسعار السلع الأكثر أهمية في سلة غذاء المواطن.

وأضاف “الجوهري” في بيان اليوم الخميس، أن التطبيق، يستهدف إطلاق تحذيرات قبل أي أزمات سعرية، وكذا تشكيل لجان نوعية من المختصين بالغرف التجارية واتحاد الصناعات، لدراسة الأفكار الواردة من الخبراء والمواطنين لتفعيلها.

وكانت قد كشفت بيانات حكومية عن انخفاض أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية بنسبة وصلت 29%، حيث رصدت وحدات العمل التي شكلها مجلس الوزراء مع الجهات المعنية، لأليات الرصد الميداني للأسعار، بعد توجيهات رئيس الوزراء بخفض الأسعار.
    

وأشار إلى أن اللجان المشكلة قامت برصد ميداني وتوسيع المتابعة الميدانية للرصد الميداني لتشمل محلات التجزئة، والسلاسل التجارية، وبعض أسواق الجملة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك من خلال نحو 2650 راصدا ميدانيا يتابعون أسعار 270 سلعة ضمن 3 مجموعات: السلع الغذائية، ومواد البناء، والتي كشفت عن خفض الأسعار بنسبة وصلت 29%.

وكشف الجوهري أن المتابعة الميدانية رصدت انخفاضات سعرية في الأسبوع الأول لتطبيقها بالسلاسل التجارية في 23 محافظة تراوحت بين 8.9% إلى 28.9%، بالإضافة إلي تطور الأسعار بأسواق التجزئة والمنافذ لعدد من السلع الاستراتيجية، ومنها السكر، وزيت الطعام، والمكرونة، والجبنة البيضاء، واللبن المعبأ، ومتوسط السعر قبل المبادرة، والمتوسط بعد التطبيق، ومعدلات التغيير في أسعار هذه السلع.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق