الحرب في غزة محور مناقشات قمة اقتصادية عالمية في المملكة السعودية “صدى الخبر”

admin28 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
الحرب في غزة محور مناقشات قمة اقتصادية عالمية في المملكة السعودية “صدى الخبر”

ينطلق الأحد المنتدى الاقتصادي العالمي في المملكة السعودية. ويُتوقع أن تتصدّر الحرب في غزة ومنسوب التوتر المرتفع في الشرق الأوسط الاهتمام والنقاش في اجتماع خاص في هذا المنتدى الذي يدوم يومين بحضور الرئيس الفلسطيني وزعماء دوليين. يأتي هذا، فيما تواصل إسرائيل شنها لعمليات قصف وهجوم بري واسع على غزة ما أدى إلى مقتل أكثر من 34 ألف شخص معظمهم نساء وأطفال، بحسب وزارة الصحة في القطاع. تابعوا آخر أحداث اليوم على موقع فرانس24.

نشرت في:

4 دقائق

أهم الأحداث:

  •  الحرب في غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية بحضور الرئيس الفلسطيني وزعماء دوليين

  • الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في حرم جامعات أمريكية

  • وزير الخارجية الإسرائيلي: إسرائيل ستؤجل العملية المزمعة في رفح بجنوب غزة إذا جرى التوصل لاتفاق بشأن الرهائن

  • وزارة الصحة في غزة: مقتل 34388 فلسطينيا وإصابة 77437 خلال الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر

  • 22:30 حماس تقول إنها “تدرس” رد إسرائيل على مقترح بشأن هدنة في غزة (بيان)

 

  • 06:30 الحرب في غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية

من المتوقع أن تتصدّر الحرب في غزة ومنسوب التوتر المرتفع في الشرق الأوسط الاهتمام والنقاش في اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي ينطلق في السعودية الأحد ويستمر يومين.

وسيحاول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وقادة فلسطينيون ومسؤولون رفيعو المستوى من دول أخرى التوسط لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس خلال القمة المقررة في الرياض، عاصمة أكبر بلد مصدّر للنفط الخام في العالم.

  • 04:30 ظلال الحرب في غزة تخيّم على العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض

تمّ تعزيز الإجراءات الأمنية السبت في واشنطن قبل العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض الذي يُنظم على الرغم من خروج تظاهرة معارضة وتوجيه دعوة إلى مقاطعة هذه المناسبة السنوية بسبب الحرب الدائرة في قطاع غزة. 

هذا، وكان عدد كبير من الضيوف البارزين والصحافيين والمشاهير قد وصلوا إلى فندق هيلتون بالعاصمة الاتحادية في وقت تجمّع نحو مئة متظاهر قرب المدخل. ولوّح البعض بأعلام فلسطين ورددوا شعارات مثل “أياديكم ملطخة بالدماء”. كما تم تعليق علم فلسطيني يبلغ طوله أمتارا عدة من إحدى نوافذ الفندق.

 

  • 03:30 الشرطة تلقي القبض على عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في حرم جامعات أمريكية

اعتقلت الشرطة محتجين مؤيدين للفلسطينيين في عدد من الجامعات الأمريكية السبت حيث تعهد النشطاء بمواصلة الحركة الساعية إلى وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس من بين مطالب أخرى.

وامتدت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى حرم الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وأججتها الاعتقالات الجماعية لأكثر من 100 شخص في حرم جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي.

 

  • 02:30 مسؤولون أمريكيون يقولون إسرائيل ربما انتهكت القانون الدولي في غزة

افاد بعض كبار المسؤولين الأمريكيين وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مذكرة داخلية اطلعت عليها رويترز بأنهم لم يجدوا تأكيدات “ذات مصداقية أو موثقة” من إسرائيل بأنها تستخدم الأسلحة الأمريكية وفقا للقانون الإنساني الدولي. فيما أيد مسؤولون آخرون ما تقوله إسرائيل بأنها تلتزم بالقانون الدولي.

وبموجب مذكرة للأمن القومي أصدرها الرئيس جو بايدن في فبراير/ شباط يجب على بلينكن أن يقدم تقريرا إلى الكونغرس بحلول الثامن من مايو/ أيار يحدد فيه ما إذا كان قد وجد ضمانات إسرائيلية موثوقة بأن استخدامها للأسلحة الأمريكية لا ينتهك القانون الأمريكي أو الدولي.

 

  • 01:00 حزب الله يعلن استهداف شمال إسرائيل بـ”مسيّرات انقضاضية وصواريخ موجّهة” ردا على قصف “منازل مدنية”

قال حزب الله اللبناني الموالي لإيران السبت إنّه استهدف ثلاثة مواقع شمال إسرائيل ردا على قصف طال “منازل مدنيّة” في جنوب لبنان وأسفر عن ثلاثة قتلى، بينهم مقاتلان من الحزب.

وقال الحزب في بيان “ردا على اعتداءات العدوّ على القرى الصامدة والمنازل المدنيّة، خصوصا بلدتي كفركلا وكفرشوبا، شنّ مجاهدو المقاومة الإسلامية السبت هجوما مُركبا بالمسيّرات الانقضاضية والصواريخ الموجهة على مقر القيادة العسكرية في مستوطنة المنارة وتموضع قوات الكتيبة 51 التابع للواء غولاني”.

هذا، ويستمرّ تبادل القصف على الحدود اللبنانية بين الحزب والجيش الإسرائيلي “إسنادا” لحركة حماس منذ أن شنت هجومها على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق