الجنائية الدولية تبلغ هيئتها الرقابية بفشل منغوليا في اعتقال بوتين “صدى الخبر”

admin24 أكتوبر 20240 مشاهدةآخر تحديث :
الجنائية الدولية تبلغ هيئتها الرقابية بفشل منغوليا في اعتقال بوتين “صدى الخبر”

أبلغت لجنة من القضاة في المحكمة الجنائية الدولية هيئة الرقابة على المحكمة اليوم الخميس، عن إخفاق منغوليا في اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما زار تلك الدولة الآسيوية الشهر الماضي.
وكانت زيارة بوتين لمنغوليا ، هي الأولى له لدولة عضو في المحكمة منذ أن أصدرت مذكرة توقيف بحقه العام الماضي بتهمة ارتكاب جرائم حرب متهمة إياه بالمسؤولية الشخصية عن خطف أطفال من أوكرانيا.
وقالت المحكمة في بيان لها، إن : “الدول الأطراف والدول التي تقبل اختصاص المحكمة ملزمة باعتقال وتسليم الأفراد الخاضعين لأوامر المحكمة الجنائية الدولية بغض النظر عن المنصب الرسمي أو الجنسية”.
الجنائية الدولية تبلغ هيئتها الرقابية بفشل منغوليا في اعتقال بوتين

زيارة منغوليا

وكان في استقبال الزعيم الروسي في الساحة الرئيسية للعاصمة “أولان باتور” ، حرس شرف يرتدي زيا باللونين الأحمر والأزرق على غرار الحرس الشخصي لحاكم البلاد في القرن الـ 13 ، جنكيز خان، مؤسس الإمبراطورية المغولية.
وقبل الزيارة حثت أوكرانيا منغوليا على تسليم بوتين إلى المحكمة في لاهاي وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه من عدم قيام منغوليا بتنفيذ مذكرة الاعتقال.
وقالت المحكمة،: “نظرا لخطورة عدم تعاون منغوليا مع المحكمة، رأت اللجنة أنه من الضروري إحالة المسألة إلى جمعية الدول الأطراف”، في إشارة إلى هيئة الرقابة على المحكمة التي تجتمع في ديسمبر في لاهاي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق