البنك المركزي المصري يعلق على هبوط الدولار الأمريكي وخسائر الذهب عالميا صدى الخبر

admin2 مايو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
البنك المركزي المصري يعلق على هبوط الدولار الأمريكي وخسائر الذهب عالميا صدى الخبر

قال البنك المركزي المصري، في تعليقه الأسبوعي على الأسواق العالمية، إن التركيز انصب على البيانات الأمريكية الصادرة مؤخرًا، والتي أشارت إلى وجود خطر الركود التضخمي.

وأضاف البنك المركزي المصري: أظهرت مكونات الناتج المحلي الإجمالي ومعامل انكماش مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، أن التضخم لا يزال عند مستويات مرتفعة، وذلك في الوقت الذي شهد فيه الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول نموًا بأبطأ معدل له خلال عامين، بينما انخفض مؤشر مديري المشتريات بقطاع التصنيع إلى أدنى مستوى له خلال 4 أشهر.

البنك المركزي المصري

وأشار «المركزي» إلى سيطرة المخاوف من التضخم على سوق سندات الخزانة بشكل يفوق المخاوف من تراجع معدلات النمو الاقتصادي، مما أدى إلى ارتفاع عوائد السندات بشكل طفيف.

وواصل «المركزي المصري»: أنه على الرغم من تلك المخاوف انخفض الدولار لأنه كان أكثر تأثرًا بوجود علامات تدل على تباطؤ النمو الاقتصادي، فضلًا عن تراجع الطلب على أصول الملاذ الآمن، مما أدى في النهاية إلى انخفاض أسعار الذهب.

وارتفعت الأسهم على مستوى العالم، حيث أعلنت شركات التكنولوجيا العملاقة السبع «Magnificent 7» عن تحقيق أرباح إيجابية، مما عزز نمو أسهم شركات الذكاء الاصطناعي.

وفيما يتعلق بالسياسة النقدية، أعرب العديد من أعضاء البنك المركزي الأوروبي عن تفضيلهم لخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر يونيو، وذلك في الوقت الذي أبقى فيه بنك اليابان على أسعار الفائدة دون تغيير كما هو متوقع، مع إشارة المحافظ، أويدا، إلى استعداد البنك لرفع أسعار الفائدة إذا لزم الأمر.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون لتقديم حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، ومشروع قانون آخر لحظر محتمل لتطبيق تيك توك TikTok في الولايات المتحدة.

أسواق سندات الخزانة

وواصل البنك المركزي تعليقه حققت عوائد سندات الخزانة مكاسب هامشية خلال تداولات الأسبوع، حيث أظهرت بعض البيانات الصادرة هذا الأسبوع أن الضغوط التضخمية لا تزال مرتفعة.

سندات الخزانة الأمريكية

وجاءت غالبية المكاسب خلال جلستي الأربعاء والخميس، حيث أشارت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط خلال جلسة الأربعاء، إلى جانب بيانات الناتج المحلي الإجمالي التي أظهرت ارتفاع معدل التضخم خلال جلسة الخميس إلى أنه من المرجح أن تظل ضغوط الأسعار مرتفعة، مما سيدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي للحفاظ على سياسته النقدية المشددة.

وزادت عوائد سندات الخزانة بنسبة قليلة خلال جلسة تداول الجمعة، حيث صعدت بيانات معامل انكماش مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي على نحو مفاجئ، ومع ذلك، تراجعت عوائد سندات الخزانة بعد ذلك على خلفية تراجع بيانات معنويات المستهلك.

وبغض النظر عن هذين اليومين، انخفضت غالبية عوائد سندات الخزانة حيث أظهرت بعض البيانات الاقتصادية الصادرة ضعف نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك بيانات مؤشر مديري المشتريات وبيانات الناتج المحلي الإجمالي الفعلي.

علاوة على ذلك، دفع تراجع أسعار النفط خلال مطلع هذا الأسبوع، وزيادة معدل الطلب نسبيًا على السندات خلال العطاء المطروح عوائد السندات للانخفاض.

سوق العملات العالمية وخسائر الدولار

خسر مؤشر الدولار نحو 0.20%، مسجلًا أول انخفاض أسبوعي له على مستوى الثلاث أسابيع الماضية، إلا أنه ظل بالقرب من أعلى مستوياته في ستة أشهر، حيث أشار أحدث تقرير صادر لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي أن ضغوط الأسعار لا تزال مرتفعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

الدولار الأمريكي

وجاء أغلب الانخفاض في مطلع الأسبوع عقب صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات الأمريكي التي أشارت إلى تباطؤ طلبات الشركات.

بينما ارتفع مؤشر اليورو بنسبة 0.35%، حيث تفاعل المستثمرون مع البيانات الاقتصادية الصادرة، بالإضافة إلى ذلك، صعد الجنيه الإسترليني بنحو 0.99%، حيث قام المستثمرون بتقييم البيانات الاقتصادية في المملكة المتحدة مع مراقبتهم لتصريحات مسئولي بنك إنجلترا المتباينة.

وهبط الين الياباني بنسبة 2.39%، مسجلًا رابع انخفاض أسبوعي له، ليصل إلى أدنى مستوى له في 34 عامًا، مما دفع مسؤول ياباني كبير إلى إصدار تحذيرات جديدة ضد المضاربات على الين.

تراجع مفاجئ في سوق الذهب 

انخفضت أسعار الذهب بنسبة 2.26%، لتسجل أول انخفاض أسبوعي لها في الأسابيع الستة الماضية، وذلك بعد أن وصلت إلى مستوى قياسي مرتفع خلال تداولات الأسبوع السابق، مع انحسار المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

الذهب

مستقبل أسعار النفط وسط مؤشرات الارتفاع

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2.53% لتستقر عند 89.50 دولارًا للبرميل، مدفوعة بتراجع بيانات القطاع بشكل غير متوقع والتي أظهرت انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي، مما يشير إلى تراجع حجم المعروض. 

النفط

وأظهر التقرير الصادر عن معهد البترول الأمريكي أن إجمالي مخزونات الخام قد تراجع بمقدار 3.23 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتفقد الزيادة التي سجلتها التقارير في الأسبوع الأسبق والبالغة 4.09 مليون برميل وجاء ذلك مقابل توقعات المحللين بارتفاع يقدر بنحو 1.8 مليون برميل. 

وترجع المكاسب أيضًا إلى تحسن توقعات الأسواق بشأن معدل الطلب مع هدوء التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق