الاحتفال ال46 بيوم الطبيب، أبو زعبل أول مدرسة للطب الحديث صدى الخبر

admin10 مايو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
الاحتفال ال46 بيوم الطبيب، أبو زعبل أول مدرسة للطب الحديث صدى الخبر

 تحتفل النقابة العامة للأطباء، غدا السبت، 11 مايو 2024، بيوم الطبيب المصرى السادس والأربعون.
وترجع ذكري الاحتفال بهذا اليوم مع ذكرى إنشاء أول مدرسة للطب الحديث فى أبو زعبل والتى انتقلت إلى القصر العينى، وكان ذلك فى 18 مارس عام 1837 وهى الأولى فى إفريقيا وانشأها محمد على باشا وعهد بها إلى الطبيب الفرنسى كلوت بك والتى تخرج فى سنواتها العشر الأولى 420 طبيبا وترجمت 80 كتابا طبيا طبع من كل واحد منها ألف نسخة وزعت على معظم الدول العربية لتكون مصر هى معلمة العرب وأفريقيا علوم الطب الحديث وتعد المدرسة الطبية المصرية رائدة للعرب وأفريقيا حتى الآن.

وكان شعار الاحتفال الأول بيوم الطبيب المصرى «سنبنى قصر العينى» وتم بناؤه، وعين فيه الدكتور على باشا إبراهيم كأول عميد مصرى له، ثم أنشأ طب الإسكندرية عام 1940، ثم طب العباسية الذى استقل بعدها عن قصر العينى وأصبح طب عين شمس.

ومن هذه المدارس الثلاث أنشئت بعدها العشرات من كليات الطب فى كل مكان لتكون لمصر الريادة الطبية بين العرب وإفريقيا، ويكون لها سفراء عظام من الأطباء فى كل بلاد العالم، بدأ من أمريكا وبريطانيا وكندا وأستراليا وغيرها، وصولاً إلى تنزانيا وإلي إفريقيا، مرورا ببلاد العرب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق