أشهر العرائس المصرية «بوجي وطمطم»، لاتزال في الوجدان صدى الخبر

admin31 مايو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
أشهر العرائس المصرية «بوجي وطمطم»، لاتزال في الوجدان صدى الخبر

يونس شلبي، واحد من أهم نجوم الكوميديا في الفن المصري والعربي، هو صاحب البصمة في أعمال لا تزال موجودة على الشاشة ويتابعها الجمهور بشغف حتى الآن، يعتبر هو من أهم مؤسسي مسلسلات العرائس في مصر، حيث يُعد الأب الروحي لبرامج الأطفال.

الفنان يونس شلبي 

بوجي وطمطم

وهو مسلسل عرائس مصري من تأليف وإخراج الراحل رحمي، كان له تأثير كبير في ثقافة الطفل المصري والعربي وقد حاز المسلسل علي متابعة الصغار والكبار، حيث ارتبط بوجدان الطفل لسنوات طويلة في ليالى شهر رمضان، حيث كان له الفضل في ارتباط الطفل المصري بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الأصيلة مما كان له أكبر الأثر في مواجهة الثقافات الغربية.

شلبي ودمية شخصية بوجي 

فكرة برنامج بوجي وطمطم

صور مسلسل بوجي وطمطم في ثمانيات القرن العشرين، حيث كان أول إنتاج له مسلسل عن السلوكيات وكان ذلك في عام 1983 وتوالت الأجزاء بعد ذلك (حوالي 18 جزء). ومنها:

  • بوجي وطمطم في رمضان
  • الفيل الجميل
  • محطة فلافيلو
  • حكايات مع بوجي وطمطم
  • الفانوس السحري
  • بوجي وطمطم واسرار جحا
  • حبيبتى اسمها مصر
  • أولاد القمر
  • رشيد

وفاة يونس شلبي 

توفي الفنان في 12 نوفمبر 2007م بأزمة تنفسية حادة. وكان أجرى أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه وأخرى جراحة قلب مفتوح وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب، حتى توفي ودفن في مقابر العيسوي بالمنصورة محافظة الدقهلية.

رحلة علاج يونس شلبي 

كانت رحلة علاج “شلبي” قد بدأت في السعودية حيث أجرى جراحة في القلب وقد أجريت الجراحة بنجاح، إلا أنه ما لبث أن تعرض لظروف صحية صعبة وزاد من متاعب الفنان ارتفاع نسبة السكر في الدم، وكانت زوجته اشتكت من تجاهل نقابة الممثلين لأزمة زوجها الذي واجه حالة حرجة وطالبت آنذاك بعلاجه على نفقة الدولة أسوة بجميع الفنانين. 

وكانت أسرته اضطرت إلى بيع آخر ما يملك في بلدته بالدقهلية مسقط رأسه للأنفاق على تكاليف علاجه، قبل أن تتكفل وزارة الصحة بها. اشتكى يونس شلبي في وقت سابق ومن فوق سرير المرض تجاهل الفنانين لمرضه والظروف الصعبة التي يمر بها، مشيراً إلى أن عدداً قليلاً منهم يتصل هاتفياً للاطمئنان عليه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق