آمال التوصل إلى هدنة في غزة تنتعش بعد نحو سبعة أشهر من الحرب “صدى الخبر”

admin30 أبريل 20240 مشاهدةآخر تحديث :
آمال التوصل إلى هدنة في غزة تنتعش بعد نحو سبعة أشهر من الحرب “صدى الخبر”

انتعشت الآمال بالتوصّل إلى اتّفاق هدنة وتبادل في قطاع غزة الاثنين بعد نحو سبعة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينيّة. وعُقد اجتماع الاثنين في القاهرة بين ممثّلي مصر وقطر، الدولتين الوسيطتين مع الولايات المتحدة، ووفد من حماس التي يُنتظر ردها على هذا المقترح الذي تم التفاوض عليه بين إسرائيل ومصر، بعد أشهر من المناقشات غير المثمرة. وغادر وفد حماس مصر وعاد إلى قطر ” للتشاور بالأفكار والمطروح على المقاومة، ونحن معنيون بالرد بأسرع وقت ممكن”.

نشرت في:

5 دقائق

أهم الأحداث:

  • وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى السعودية في مستهل جولة شرق أوسطية
  • الحرب في غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية بحضور الرئيس الفلسطيني وزعماء دوليين
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: إسرائيل سنؤجل العملية المزمعة في رفح بجنوب غزة إذا جرى التوصل لاتفاق بشأن الرهائن
  • وفد حماس يزور القاهرة الإثنين ضمن محادثات وقف إطلاق النار والحركة “تدرس” رد إسرائيل على مقترح بشأن الهدنة في غزة
  • وزارة الصحة في غزة: مقتل 34488 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول

 

4:56: طلاب مؤيدون للفلسطينيين يرفضون إخلاء خيمهم في جامعة كولومبيا

تصاعدت التوترات ليل الاثنين في جامعة كولومبيا في نيويورك بين المتظاهرين الداعمين للقضية الفلسطينية وإدارة الجامعة، ورفض طلاب إخلاء الخيم حيث يحتجون “إلا بالقوة” على الرغم من إنذار يهدد بفصلهم في حال لم يتفرقوا.

وتُعتبر جامعة كولومبيا في نيويورك نقطة انطلاق شرارة التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين قبل انتشارها على نطاق واسع في جامعات الولايات المتحدة.

وحضت رئيسة جامعة كولومبيا مينوش شفيق في بيان الطلاب المتظاهرين إلى إخلاء خيامهم بعد فشل مفاوضات بين المحتجين وإدارة الجامعة.

03:20: بايدن يجري اتصالين مع الرئيس المصري وأمير قطر بشأن وقف إطلاق النار في غزة

قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى الاثنين اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي جو بايدن بحثا فيه آخر التطورات بخصوص المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة ومخاطر التصعيد العسكري المحتمل في رفح.

وأضافت الرئاسة في بيان “الاتصال تناول آخر مستجدات المفاوضات الجارية والجهود المصرية للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة ووقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن”.

وقال البيت الأبيض إن بايدن حث السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي تحدث معه بشكل منفصل، على بذل كل الجهود لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس “لأن هذا هو الآن العقبة الوحيدة أمام وقف فوري لإطلاق النار وإغاثة أهل غزة”.

03:00: واشنطن “لا تؤيد” تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن إسرائيل

أعربت الولايات المتحدة عن معارضتها قيام المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق بشأن ممارسات إسرائيل في غزة، وسط تقارير عن تخوّف مسؤولين إسرائيليين من إصدار الهيئة، ومقرّها في لاهاي، مذكّرات توقيف بحقّهم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في إحاطة إعلامية إن موقف الولايات المتحدة “بغاية الوضوح في ما يتعلّق بتحقيق المحكمة الجنائية الدولية، نحن لا نؤيده، ولا نعتقد أنه من اختصاصها”.

والولايات المتحدة وإسرائيل ليستا من أعضاء المحكمة، لكن السلطة الفلسطينية انضمت إليها في عام 2015.

02:30: جماعة الحوثي اليمنية تقول إنها استهدفت سفينتين ومدمرتين أمريكيتين

قال المتحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع في كلمة أذاعها التلفزيون في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي إن الجماعة استهدفت مدمرتين أمريكيتين والسفينة سيكلاديز في البحر الأحمر فضلا عن استهداف السفينة إم.إس.سي في المحيط الهندي.

وذكرت الجماعة في بيان أنها استهدفت المدمرتين الأمريكيتين بعدد من الطائرات المسيرة، وأنها استهدفت السفينة سيكليدز لتوجهها إلى ميناء إيلات الإسرائيلي في 21 نيسان/إبريل.

وأوضح البيان “استهداف السفينة جاء بعد انتهاكها قرار حظر مرور السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة وذلك بتوجهها إلى ميناء أم الرشراش في 21 أبريل الجاري بأسلوب الخداع والتمويه بادعاء توجهها إلى ميناء آخر، إلا أنها كانت تحت الرصد والمتابعة من قواتنا المسلحة”.

02:10: واشنطن: خمس وحدات عسكرية إسرائيلية ارتكبت “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”

أعلنت الخارجية الأمريكية الاثنين أن واشنطن توصلت إلى أن خمس وحدات من الجيش الإسرائيلي ارتكبت انتهاكات ضد فلسطينيين في الضفة الغربية قبل هجوم حماس في تشرين الأول/أكتوبر، وأن أربعا منها اتخذت إجراءات تُبعد احتمال فرض عقوبات أمريكية عليها.

وذكر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجيّة فيدانت باتيل أن المشاورات مستمرة مع الحكومة الإسرائيلية بشأن الوحدة الخامسة المعنية في الجيش الإسرائيلي.

وأكد مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه أنها وحدة تابعة للجيش الإسرائيلي.

01:00: وفد حماس يغادر القاهرة و”سيعود” بردّ بخصوص الهدنة في غزة

غادر وفد من حركة حماس القاهرة و”سيعود” إليها بـ”ردّ” بشأن مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزة والذي يشمل الإفراج عن رهائن، وفق ما أفاد ليل الاثنين الثلاثاء موقع قناة “القاهرة الإخباريّة” القريب من الاستخبارات المصريّة.

ونقل الموقع عن “مصادر مصريّة” أنّ وفد حماس غادر القاهرة، على أن “يعود إليها بردّ مكتوب على مقترح الهدنة”.

 

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق