أسماء بنات حلوة وخفيفة منتشرة في 6 بلدان عربية | منوعات “صدى الخبر”

admin11 يوليو 20240 مشاهدةآخر تحديث :
أسماء بنات حلوة وخفيفة منتشرة في 6 بلدان عربية | منوعات “صدى الخبر”

عمون – هل تعلمين بأن لكل بلد أسماء بناته الخاصة التي قد تنتشر في مجتمعه، هذا لا يعني أن هذه الأسماء تنحصر عند حدود هذا البلد العربي أو ذاك، لكنها ما تميز أسماء بناته، ويعود ذلك ربما إلى طبيعة البيئة، والأشياء التي تنسب إليها، أو إلى تاريخ المنطقة نفسها، مهما كانت الأسباب، جمعت لك “سيدتي وطفلك”، أسماء بنات حلوة وخفيفة منتشرة في 6 بلدان عربية.

أسماء بنات منتشرة في السعودية
يارا

يارا: اسم مؤنث يعني الفراشة الصغيرة
اسم مؤنث يعني الفراشة الصغيرة ويارا اسم من أسماء مدينة القدس ومعناها أيضا الفتاة الجميلة، ويعتقد أن كل من تحمل هذا الاسم تكون مباركة، ويارا ترمز للإنسانة الجميلة الطاهرة المحبة الخجولة المطيعة والطفلة العنيدة والقوية وبالتركية تعني الجرح وبالروسية تعني الثلج وبالفارسية تعني القوة والجرأة والشجاعة وبالأفغانية تعني الصديقة.

لوليا
من أسماء بنات سعودية، وهو اسم تدليل مأخوذ من لؤلؤة، واسم لؤلؤة هو الدرة الثمينة في البحر. يتم استخراجها من الصدف، واللؤلؤ أحد الأحجار الكريمة الذي يتسم باللون الأبيض، ويستخدم في الحلي وتزيين النسا.

لانا
ويعني الفتاة اللطيفة، وذلكَ لأنَّ «لان» تعني اللطيف و «ا» هي لاحقة. حسبَ قاموس المعاني فإنَّ لانا هو اسم علم مؤنث لكنه يوناني الأصل، وهو كل شيء مصنوع من الصوف، وقد يُخفف فيلفظ لانَه أو لينه أو لين.

سدرة
اسم علم مؤنث من أصل عربي، ومعناه هو شجر النبق مجموعًا أو ورقة، وكانوا يستظلون بظله واحده سدرة، وقد ورد ذكر السدر في القرآن مجموعًا مرتين؛ الأولى ﴿ وأثلٍ وشيءٍ من سدرٍ قليلٍ﴾ [سـبأ من الآية 16 ] والثانية ﴿في سدرٍ مخضودٍ﴾ [ الواقعة 28]و المخضود المقطوع شوكه.

سجى
اسم يطلق عل البنات ويعني السكون والبقاء والدوام في مكان محدد، فيقال سجى البحر أي سكن مكانه ولم يتحرك. وسجى الليل أي سكن الليل، وتم ذكرت كلمه سجى في القرآن في سورة الضحى (وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى) أي إذا أقبل ظلام الليل وسكونه.

ريتاج
يعني اسم رتاج الباب العظيم، وتم تحريفه وكتابته بهذه الطريقة التي أصبحت الأكثر انتشارًا ريتاج بدلًا من رتاج. يمكن أن يمثل باب عظيم للقصر فيقال ريتاج القصر أو الباب العظيم للكعبة ويقال ريتاج الكعبة، ويقال أرتج الباب أي أغلقه.
أسماء بنات منتشرة في سوريا

أرلا
اسم “أرلا” له اصول قديمة، حيث يعود الى اللغة الغاليكية ومعناه “أميرة”. يعتبر اسماً جميلاً ونادراً في بعض الثقافات، حيث يرتبط بالرقي والجمال. وقد يرتبط الاسم بالدلع والأنوثة، حيث يمكن ربط هذا الاسم بشخصية محبوبة ومدللة.

جنى
جنى إذا كانت فعلاً فهي بمعنى التقط الثمر، وإن كانت اسماً فهي بمعنى ما يلتقط وقال ابن منظور: الجنى: الرطب والعسل؛ وأنشد الفراء: هزي إليك الجذع يجنيك الجنى، ويقال للعسل إذا اشتير جنى، وكل ثمر يجتنى فهو جنى.

ريان
اسم علم يطلق على الذكور والإناث، وهو من أصل عربي، ومعناه هو المرتوي بعد عطش الذي شرب حتى ارتوى، ويعني أيضاً الأخضر الناعم من أغصان الشجر فعله راوي روى يروي فهو ريوان ثم صار ريان.

ميانا
اسم أجنبي يعني النعمة، وهو مأخوذ من اسم ميان أي قلب الوردة البيضاء، كما يعني الأميرة الجميلة أو الغزال الصغير، وهو اسم حجر أسود، وله معنى آخر وهو أقصى درجات العشق والوله.

إيلينا
وهو اسم غربي شخصي مؤنث من أصل يوناني حيث يعود أصلهُ إلى هيلين إحدى الشخصيات الإسطورية عند الإغريق القدماء، ومعنى هذا الاسم بريق الشمس أو الرائعة الجمال، تعتبر من أكثر أسماء الإناث شيوعاً في الغرب وله عدة أشكال وصيغ، فباللغة الألمانية يلفظ ألينا وباللغة السلوفينية يلفظ ألينكا وباللغة الروسية، وهو منتشر في تسمية الفتيات السوريات أيضاً.

إيلارا
اسم ويلزي ويعني الفتاة المرحة، ويعد من أسماء البنات الجميلة وغير المنتشرة، كما أن معناه مميز. كما يقال أنه اسم أحد أقمار كوكب المشتري. وبحذف الألف في نهايته يصبح اسم مذكر إيلار.

أسماء بنات منتشرة في العراق
نوة

نوة: ومعناه النظرة الخاطفة للأشياء
ومعناه النظرة الخاطفة للأشياء، نَوَّهَ بِهِ فِي الْمَجْلِسِ أي أَشَاد بِهِ، مدحَه، عَظَّمَهُ
والنَوّة (الجمع: نَوّات) هي ظاهرةٌ مناخية يحدثُ فيها هبوبٌ شديدٌ للريح مما يُثير اضطراب البحر، وقد تشمل أمطارًا غزيرةً يتبعها سيولٌ وارتفاعٌ في موجِ البحر، وهي ظاهرةٌ طبيعيةٌ مُرتبطةٌ بتغيرات الطقس وفصول السنة.

مياسين
وهو نوع من النجوم البعيدة في السماء. وتتميز بشدة سطوعها، ويعتبر اسم مياسين عربي الأصل، وهو مأخوذ من مياس، معنى اسم مياسين أيضا يدل على التمايل والتبختر في المشي.

أرجوان
أرجوان هو الصباغ الأحمر، والثوب المصبوغ فيه، وشجيرة تُزرع للزينة من فصيلة القرنيّات، زهرها شديد الحُمرة وحسن المظهر. ليس له رائحة ويظهر قبل الأوراق في مطلع الربيع، ويغلب وجودها على الساحل الشرقي للمتوسط.

ديالا
اسم مؤنث يعني الرائحة العطرة، ويقال أنه يعني الوردة الجميلة، وقد انتشر هذا الاسم بشكل كبير في العراق، فهناك نهر باسم ديالا، مشتق من ديلي، وكذلك محافظة في العراق بهذا الاسم، وفي الدول الأجنبية يعني اسم ديالا الأرض الخضراء الخصبة والمرتفعة.

أسماء بنات منتشرة في الأردن
جود

الجُود: المطر الغزير
جُودُ، اسم عربي يطلق على البنات والصبيان، ويعني كثرة العطاء مِن غير سؤال للناس والتعفف عما لديهم. أي بمعنى آخر بذل الكثير وإبقاء القليل. والجُود: المطر الغزير، وجاد الرَّجل بماله يجُود جُودًا بالضَّم، فهو جَوَادٌ. وقيل: الجَوَاد: هو الذي يعطي بلا مسألة؛ صيانة للآخذ مِن ذلِّ السُّؤال ويُفَسَّر الجُود أيضًا بالسَّخاء.
إن الجود من الأخلاق العريقة القديمة التي عرفها منذ الأزل أصحاب النفوس العظيمة فإعتنقوها في تعاملاتهم.

حلاّمة
اسم يطلق على الإناث، مصدره الحليمة وهي المرأة الحِليمَة، المتسَامحَةٌ عَاقِلَةٌ. وحلّامة، هي شدة التأكيد على الصفة.

زها
أصل الاسم عربي، ويعني الجَمَال والحُسْن، وزينة الدنيا وزخرفها. و زَها الرَّجُلُ :- أي اِفْتَخَرَ، تَعاظَمَ، أَظْهَرَ زَهْواً. ويَزْهُو النَّباتُ في فَصْلِ الرَّبيعِ أي يَكْثُرُ، يَنْمُو، يَطولُ.

جيني
اسم مختصر من جينيفر، ومعنى الاسم الظل الأبيض أو الضوء الأبيض، وهو من أسماء البنات الجميلة والرائجة في دول الغرب. ومعناه في العربية الحديثة، والنبيلة، والنجيبة.

ريموندا
اسم ألماني قديم مؤنث، ويطلق بعض الناس عليه أحيانًا أبناءهم ريموند، ويتكون من مقطعين لفظيين. المقطع الأول يعني النصيحة أو المشورة، والثاني يعني الحماية، وفي بعض الآراء يفسر معناها على أنه نور العالم. كما يعني الرائحة الجميلة.

سارة
اسم تقليدي وجميل ويكتب بعدة أشكال مثل سارا وسارة هو اسم علم شخصي مؤنث من أصل آرامي، ومعنى الاسم هو الأميرة أو السيدة النبيلة.

أسماء بنات منتشرة في المغرب
صوفيا

صوفيا: ومعناه ذات الحكمة والعقل الموزون
ومعناه ذات الحكمة والعقل الموزون، وهي نفسها الكلمة اليونانية القديمة صوفيا هي الاسم المُجرد لكلمة سوفوس، والتي تُترجم بترجمات مختلفة المعنى مثل النبه، والماهر، والذكي، وأخيرًا، الحكيم.

كليلة
وهي عكس إعياء وتعب، ويقال “له هِمّة لا تعرف الكَلَلَ”. و كليلة ودمنة اسمين لعلمين من أبطال قصة كليلة ودمنة لابن المقفع.

كالين
من أسماء بنات أجنبية، وتحديداً إنجليزية، ويعني النقية والصافية والطاهرة، فهو يطلق على البنت التي تحافظ على عفتها وشرفها، وهو من أسماء البنات الجميلة والنادرة الانتشار.

فضيلة
فضيلة هي التفوق الأخلاقي أي الدَّرجة الرفيعة في حسن الخلق بما يتسم بالخير من صفات أو شيم الشخصية. والفضائل الشخصية تقدر بأنها ما يسهم في تحسين معيشة الفرد والمجتمع ولهذا فهي خيرة. وعكس الفضيلة هي الرذيلة، وهو اسم قديم الانتشار في المغرب.

نفل
اسم يطلق على الإناث، ومعناه: الغنيمة، الهبة، الزيادة، العطية. وعلى معنى الغنيمة قال تعالى في غنائم بدر: ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ﴾ [الأنفال من الآية: 1] وعلى معنى الفريضة الزائدة يقول تعالى: ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ﴾ [الإسراء من الآية: 79].

مونا
النادرة التي ليس لها شبيه، والمنتشرة في المغرب مؤخراً، ويعني وهو يوناني الأصل ومعناه: الفريدة، المنفردة، الوحيدة. وبالإيطالية يعني: سيدتي

أسماء بنات منتشرة في مصر
حور

حور: فتيات شديدات بياض العين
اسم حور وهو اسم عربي ويكتب باللغة الإنجليزية hoor وهو اسم رقيق وناعم يشير إلى الفتيات الجميلات واسم حور مقتبس من القران الكريم وأشهرها حور العين وهن فتيات شديدات بياض العين مع شدّة سواد الحدقة، أو نساء واسعات العين مع شدّة بياض لبياضها وسوادٍ، وتتسم صاحبة اسم حور بالجمال والطيبة والرقة، كما أنها فتاة ذكية.

جودي
معناه: التي تسبّح، او تثني ، والاسم ورد ذكره في قوله تعالى: ﴿وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ﴾ [هود: من الآية44] وهو اسم الجبل الذي وقفت عليه سفينة نوح، ويقع في الأسفل من أرض الموصل ويشرف على جزيرة ابن عمر. والاسم بهذا المعنى تكون ياؤه مشدَّدة.

رفیف
ومعناه الخصب حسنُ الأخلاق، المُحبة للطعام والشراب، الساعية لخدمة الآخرين، الكريمة، العطوفة، المرتاحة، سقف البيت. وإذا سمي بها المُذكر كانت المعاني نفسها في حال التذكير.

رقیة
يُلفظ اسم رُقيّة بضم الراء وتشديد الياء، وهو اسم علم يُستخدم لتسمية الفتيات عربي الأصل، جاء من الرقَّة، أو من الارتقاء والصعود. رُقيَة بمعنى الحجاب الذي يضعه الشخص ظناً منه أنّه يدفع الضرر. وتتصف حاملة اسم رقية بالأخلاق العالية والتهذيب.

لوتس
وهي الزهرة التي لا تخلو منها جدارية في آثار المصريين القدماء، وكانت ترمز لهم بالحياة والموت من جديد.

داليا
من أسماء البنات وهو موجود في أصول اللغة العربية ومصدره (كرم العنب)، ويشار به إلى طرف العنب وشجر الزيتون. كما يطلق على زهرة داليا (بالإنجليزية: Dahlia)‏ والتي سميت باسم عالم النباتات السويدي أنديرس دال.
داليا أيضًا من الأسماء الأنثوية المشهورة في ليتوانيا، والذي يعني المصير أو النهاية، والذي هو مأخوذ من الميثولوجيا الليتوانية. داليا يطلق أيضا على حاملة العنب أيضاً.

“سيدتي”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...سياسة الخصوصية

موافق